منوعات

عادات غذائية في رمضان تضعف المناعة

يعتبر رمضان من أهم الأشهر في السنة وبالرغم من أن رمضان هو شهر الصيام ولكن عند تناول وجبات الإفطار تحدث الكثير من العادات الغذائية غير السليمة التي تضر بالصحة ويصل ضررها إلى إضعاف المناعة بشكل كبير ما يؤدي إلى احتمال الاصابة بالأمراض.

1 _ الملح:

يعتبر الإفراط في تناول الملح أو الطرشي أثناء تناول وجبة الفطور في رمضان من أسوأ العادات الغذائية التي يمكن أن تدمر جهاز المناعة في الإنسان بشكل كبير.

وعادة ما يتواجد الطرشي أو المخلل ضمن الوجبات الرئيسية على الفطار ضمن غذاء الأسرة المصرية في رمضان.

ويؤدي تناول الملح بكثرة في الاطعمة المختلفة إلى مشاكل صحية كبيرة ومنها احتباس السوائل داخل الجسم أو ارتفاع ضغط الدم، وهو المرض الذي يعاني منه أغلب المصريين، وأكدت دراسة حديثة تم إجراؤها في لندن بالمملكة المتحدة أن تناول الملح بكثرة يؤدي إلى إضعاف المناعة.

2 _ السكريات:

أما الحلويات فهي ثاني أسوأ العادات الغذائية التي تحدث في رمضان، حيث لا يخلو الشهر الكريم من كثرة تناول الحلويات وخاصة الحلويات الشرقية التي يتم صناعتها بشكل يدوي في المنزل مثل الكنافة والقطايف والجلاش والكنافة وغيرها من الحلويات الشرقية، ولكن الكثير من هذه الحلويات يؤدي إلى الإضعاف من مناعة الجسم بشكل ملحوظ، ويجب التقليل من الحلويات ونسبة السكر فيها، طبقا لإحدى الدراسات الطبية.

وتم نشر دراسة حديثة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أكد العلماء فيها أنه حدث انخفاضا في قوة مناعة الأشخاص الذين تناولوا السكر بكثرة.

ومن النصائح المهمة أن التقليل من تناول السكريات يفيد الجهاز المناعي ويؤدي إلى تقوية جهاز المناعة بشكل ملحوظ بحسب ما رصده العلماء في الدراسة التي تم إعدادها على عدد من الصائمين لمدة يوم كامل.

السابق
اعلان حالة الطوارئ يالأقصر بسبب الأمطار والغيوم
التالي
مسلسلات تفوقت اجتماعيا في المارثون الرمضاني.. تعرف عليها

اترك تعليقاً