تكنولوجيا

تسريب بيانات سيارة مرسيدس الذكية

تسربت التعليمات البرمجية للسيارة الذكية الجديدة من مرسيدس الألمانية، بعد اكتشاف التعليمات البرمجية على أحد المواقع على شبكة الإنترنت.

وتم نشر تقرير جديد كشف أن التعليمات البرمجية لمكونات سيارة مرسيدس تم تسريبها نهاية الأسبوع الماضي، حيث حدث التسريب الذي اكتشفه تيل كتمان وهو مهندس البرمجيات الذي اكتشف التسريب على بوابة ويب، تتبع شركة دايملر الألمانية التي تقوم بتصنيع سيارات مرسيدس.

وكان يمكن تسجيل حساب على البوابة ومن ثم تنزيل واستضافة التعليمات البرمجية من الشركة وهو ما يسمح لك بتنزيل 580 مستودع من البرمجيات التي تحتوي على التعليمات البرمجية لوحدات المنطق في سيارة مرسيدس الذكية.

وحدات المنطق هي إحدى مكونات السيارة الذكية التي تربط بينها وبين السحابة، كما يعمل على تبسيط الوصول التقني وإدارة البيانات المباشرة للسيارة، كما يسمح باسترداد البيانات الخاصة بسيارات مرسيدس.

وتفيد هذه التطبيقات في أمور مثل تتبع السيارة في حالة سرقتها أو الكشف البسيط عن الحالة الداخلية للسيارة، او حتى إيقاف السيارة عن العمل بسهولة في حالة فقد السيطرة عليها أو سرقتها.

ومن الجدير بالذكر أن بوابة موقع GitLab  هي عبارة عن بيانات تقوم الشركات باستخدامها لتركيز العمل على البرامج المتخصصة لتتبع التغييرات في التعليمات البرمجية.

الأخطر في هذا الموضوع أن بيانات شركة مرسيدس التي تم تسريبها هي بيانات خاصة لم يكن من المقصود نشرها بهذه الطريقة، ولكن تم سرقتها وتسريبها ونشرها على هذه البوابة.

وحينما تمت مراجعة البيانات التي تم تسريبها اكتشفت الشركة أن البيانات تحتوي على بيانات خطيرة ومنها كلمات المرور والرموز السرية الخاصة بتطبيقات الشركة وتشغيل السيارة والمكونات الأساسية للمركبة، بالإضافة إلى كلمات السر للأنظمة الداخلية لشركة دايملر، وخطورة ذلك أنه يمكن استخدامها في اقتحام الشبكة بعد ذلك.

السابق
بينهم أمير الغناء العربي وقمر.. مطربون اتجهوا إلى الألبومات الدينية
التالي
تعرف على أهم تعديلات اتحاد الكرة للترشح للانتخابات

اترك تعليقاً