اقتصاد

مجلس النواب في جلسته العامة يقر الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة

أقر مجلس النواب في جلسته العامة امس الأربعاء، تحت رئاسة الدكتور على عبد العال، مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة 2020 / 2021 بشكل نهائي، مع رفع توصيات لجنة الخطة والموازنة للحكومة للنظر فيها.

وقد شهدت جلسة مجلس النواب اول أمس الثلاثاء، استعراض الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، التقرير العام للجنة الخطة والموازنة حول مشروع الموازنة العامة للدولة للعام  المالي 2020/2021.

وقد أوصي تقرير لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان بأهمية زيادة إنفاق الحكومة المصرية، مقارنة بالناتج الإجمالي، على مجالات البحث العلمي، بما يتفق مع المعدلات العالمية، في ضوء ما قضت به المادة الأولى من دستور 2014.

كما طالبت اللجنة بتحديث وتطوير التشريعات والتنمية التكنولوجية والنظم الحاكمة لأنشطة البحث العلمي بما يحقق التنمية المستدامة في جميع القطاعات والمجالات الحيوية في المجتمع.

وقد شددت اللجنة على ضرورة دراسة نظم وهياكل هيئات ومعاهد ومراكز البحث العلمي وبإقتراح أسس التطوير المؤسس، بما يوفر لذلك الاستقلالية العلمية والادارية والمالية، ويكفل من ذلك تمويل أنشطتها ولتحقق العلماء والباحثين فرص العمل المتحرر من القيود الإدارية والمالية الحكومية، وبما يحقق أهداف الدولة في جميع العلوم المختلفة.

كما أكدت خطة مجلس النواب على ضرورة توجيه النظر للاهتمامات المستقبلية في تطوير العلوم المختلفة وبتحقيق المقومات الأساسية لدعم الابتكار.

وفي بحث سبل ودعم وتوفير الموارد والامكانيات المادية والمالية والمعلوماتية والبشرية اللازمة للنهوض بمعاهد ومراكز البحث العلمي، وكذلك توجيه البحوث والدراسات الأساسية والتطبيقية للموضوعات ذات الأولوية التي تعمل على خدمة أهداف التنمية المستدامة وبالأخص في مجالي التعليم والصحة.

كل هذا مع إعادة النظر في طريقة تنظيم المكافأت التشجيعية والجوائز العلمية، وغير ذلك من وسائل التشجيع الأدبية واالمادية التي تمنح للعاملين بميادين البحث العلمي، بما يحقق التنافسية بمجال الابتكار والتميز.

السابق
لجنة الموازنة بالبرلمان تمهل الممولين شهر للتجاوز عن مقابل التأخير في الضريبة الإضافية
التالي
وزيرة الهجرة : حادث إهانة العمال المصريين في ليبيا على أيدي ميليشيات لن يمر على خير

اترك تعليقاً