اخبار

مجلس النواب يحيل مشروع قانون مجلس الشيوخ إلى مجلس الدولة للمراجعة

قرر الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بإحاله مشروع قانون “مجلس الشيوخ” لمجلس الدولة للمراجعة بعد موافقة الجلسة العامة اليوم اول أمس الاثنين عليه في مجموعه وإقراره بشكل رسمي في جلسة لاحقة.

حيث أعلن  مجلس النواب أثناء تلك الجلسة بالموافقة علي مشروع قانون “مجلس الشيوخ”والذي قام بتقديمه ائتلاف ” دعم مصر”، بعد استعراض تقرير لجنة الشئون التشريعية والدستورية حوله.

وسنقدم لكم النص الكامل لمشروع قانون مجلس الشيوخ الذي تمت الموافقة عليه وهو كالاتي:

(المادة الأولى)

يتم العمل بأحكام القانون المرافق في أمر مجلس الشيوخ والجدولين المرفقين به، ويلغي كل حكم يخالف أحكامه.

(المادة الثانية)

يتم استبدال عبارة (مجلس الشيوخ) بعبارة (مجلس الشورى) أينما وردت في القرارات والقوانين المعمول بها.

المادة الثالثة

يتم نقل لمجلس الشيوخ عدد كافي من العاملين في البرلمان، وتكون الأولوية للعاملين السابق نقلهم من مجلس الشورى الملغي لمجلس النواب، ممن يظهرون رغبتهم في النقل وذلك بطلب يقدم لأمين عام البرلمان في مدة زمنية لا تجاوز سبعة أيام من تاريخ العمل بهذا القانون، وكذلك يتم منح مقدمه الإيصال الذي يدل على استلام الطلب.

وفي كافة الأحوال يحتفظ العاملون الذي تم نقلهم بنفس درجاتهم، وأقدمياتهم التي كان يشغلونها ، ويحتفظ لهم بنفس المرتبات، والمكافأت ولبدلات، وجميع الحقوق المالية التي مات مقررة لهم بصفة شخصية، وذلك كحد أدنى.

كما يتم نقل لمجلس الشيوخ جميع اصول مجلس الشورى الملغى السابق نقلها للبرلمان على أن يكون من بينها مبنى مجلس الشورى الذي كان تم إلغاؤه بمدينة القاهرة بجميع تجهيزاته.

المادة الرابعة

ينتخب أول مجلس شيوخ من بين أعضائه بأول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعي، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي تم أعطاها، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

السابق
وزارة الثقافة تطلق فاعليات جديدة “الثقافة بين إيديك” عبر اليوتيوب
التالي
شركة القاهرة للاستثمار تعتزم لشراء أرض في مدينة غرب أسيوط لإنشاء مدرسة دولية

اترك تعليقاً