تكنولوجيا

علماء الجيولوجيا يكتشفون قارة جديدة بالمحيط الهندي

استطاع علماء الجيولوجيا اكتشاف قارة جديدة عند المحيط الهندي، وذلك بعد دراسة صخور جزر أرخبيل كيرجولين الفرنسية والتي تقع بالقرب من المنطقة الجنوبية للحيط الهندي، حيث اتضح من خلال دراستهم أن هناك عملية “نشوء جنين قاري” ويعتقد أن القشرة القارية تنشأ على حدود القارات والمحيطات، فى مناطق تسمى أماكن الاندساس، حيث تغوص صفائح الغلاف الصخرى المحيطى فى وشاح الأرض، وبعد انصهارها واختلاطها بالمواد الأساسية للصفائح القارية، تتكون صهارة الجرانيت، التى تشكل عند ارتفاعها الطبقة “الجرانيتية” العليا للقارات.

وعلى صعيد آخر فقد تناولت النظرة الجيولوجية فكرة أن تلك الطبقة الخارجية تميز القارات عن المحيطات حيث أن القشرة المحيطية الرقيقة نسبيا، تتكون فى الأساس من صخور بازلتية تتشكل نتيجة انصهار مواد الوشاح، فى حين القشرة القارية هى أكثر سمكا وذات تركيب جرانيتى، حسب روسيا اليوم.

وفي سياق متصل فقد تبين للعلماء الذين أجروا الدراسة ف جزر أرخبيل البركانية والقريبة من القارة القطبية الجنوبية أن صهارة الجرانيت أى القشرة القارية، يمكن أن تتكون ليس فقط فى مناطق الاندساس، بل وفى وسط المحيط مباشرة. ويفترض الباحثون، أنه بهذه الطريقة بالذات تنشأ القارات الجديدة.

واتضح أن الجزر البركانية عبارة عن جزر بازلتية والي جانب ذلك استطاع العلماء اكتشاف وجود صخور حامضية التركيب- صخور السيانيت، التقليدية للقارات، لذلك يعتقد الباحثون أن القشرة فى منطقة كيرجولين سميكة بصورة غير طبيعية كما فى القارات.

واتضح للباحثين من دراسة تركيب صخور السيانيت المكتشفة، أنها نشأت بنفس طريقة نشوئها فى القارات على شكل طبقات، كل منها كانت ترفع تدريجيا طبقات الصخور المحيطة. وقد أظهر التحليل بالكربون المشع، أنها تكونت خلال 3.7 مليون سنة تقريبا قبل 11.6 – 7.9 مليون سنة.

وقد صاغ الباحثون فرضيتهم على الشكل التالي: وجود صخور السيانيت فى جزر أرخبيل كيرجولين، هو فى الواقع “جنين قاري”سيصبح قارة كاملة بعد ملايين السنين.

السابق
أسعار مبيعات المنازل بالولايات المتحدة في تراجع مستمر
التالي
محمد يوسف يوجه رسالة لحسام عاشور بعد تركه للأهلي

اترك تعليقاً