اخبار

تفاصيل لقاء السيسي في القمة الإفريقية بشأن سد النهضة

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس الجمعة في قمة مصغرة لجميع رؤساء الدول الأعضاء في هيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي من خلال تقنية الفيديو كونفرانس وذلك لمناقشة قضية سد النهضة.

فيما صرح بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس المصري أعرب أثناء القمة عن الشكر لرئيس الجنوب ألإفريقي على مبادرته بالدعوة لعقد تلك القمة الهامة لتناول قضية سد النهضة والتي كانت بحضور الدول المعنية الثلاثة.

وقال المتحدث الرسمي إنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية حكومية مكونة من الدول الثلاثة ومن ضمن مهامها الانتهاء من الموضوعات العالقة، وأهمها أن يصبح هناك التزام قانوني لأي اتفاق يتم الوصول إليه، وكذلك يتم الاتفاق على عدم ملء السد قبل الوصول لهذا الاتفاق.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه سوف يتم إحاطة مجلس الأمن الدولي بهذه المستجدات والتطورات في الجلسة التي قام بتحديدها لمناقشة الملف يوم الاثنين المقبل، وحتى يأخذها في اعتباره.

فيما قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في نص كلمته “إن سد النهضة الإثيوبي بات أمر يشغل كل بال جميع المصريين، ويسبب لهم قدر كبير من التوجس والقلق حول حاضرهم ومستقبلهم، فمصر تعتمد بشكل كامل على نهر النيل في الوفاء باحتياجاتها المائية، وقد إنتاب جميع المصريين خلال الفترة الحالية حالة من الخوف تجاه تعثر المفاوضات وإعلان الجانب الإثيوبي بكل قوة اعتزامه في البدء في ملء وتشغيل خزان السد الضخم بدون التوصل إلى اتفاق بشان قواعد منظمة لعملتي ملء وتشغيل سد النهضة بدون توافق بشان الإجراءات التي تحول بدون تعرض السودان ومصر لأضرار جسيمة من هذا السد.

وكان الرئيس السوداني قد إلتقى بالرئيس المصري للوصول إلى حل لأزمة سد النهضة خلال الأونة الأخيرة.

السابق
تفاصيل حجز قطع الأراضي السكنية بمدينة ملوى الجديدة
التالي
هنيدى يستكمل تصوير مشاهده في فيلمه الجديد “النمس والإنس”

اترك تعليقاً