علماء الفلك يرصدون اندماج الثقوب السوداء وخروج وهج أكثر من ضوء الشمس

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 28 يونيو 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
علماء الفلك يرصدون اندماج الثقوب السوداء وخروج وهج أكثر من ضوء الشمس

صرح علماء الفلك بأنهم استطاعا الكشف عن اندماج قريب للثقوب السوداء والتي حدثت تحت جنح الظلام بين جسمين غير مرئيين، غير أنهم يعتقدون الآن أنهم قاموا بأول عمليات رصد بصرية لمثل هذا الاندماج، والذى تميز بخروج وهج عظيم من الضوء يعادل الضوء المنبعث من أكثر من ضوء الشمس بنحو تريليون مرة، أو يعادل ضوء تريليون شمس مثل شمسنا.

جدير بالذكر أن التوهج الناتج عن تجمع الثقوب السوداء تم اكتشافه في العام الماضي من خلال مرصد الأمواج الثقالية، ليجو، الذى التقط تموجات مرسلة عبر النسيج الكونى..

وعلى صعيد آخر فإن عمليات الرصد لتلك الثقوب قد كشفت عن وجود دراما كونية قد تسبب بكارثة بسبب بعثها لتوهج عظيم على هيئة ضوء متشكل من الغبار الكونى والسحب الغازية المحيطة بها، ما يجعل هذه الظاهرة مرئية أيضًا بالتلسكوبات البصرية التقليدية، حسب سكاى نيوز.

ومن جانبه فقد أوضح استاذ الابحاث بعلم الفلك بمعهد كاليفورنيا للتكنولجيا “ماثيو جراهام” أنه : “كان هذا الثقب الأسود العملاق يتجشأ لسنوات سحبا غازية وغبارا كونيا قبل حدوث هذا التوهج العظيم الذى ظهر بشكل فجائى، مما يعنى أننا يمكن أن نستنتج أن هذا التوهج هو على الأرجح نتيجة اندماج للثقوب السوداء”.

ويذكر أن الباحثين يتوقعوا خروج وميض هائل من الضوء كما تعتقد المؤلفة المشاركة بتلك الدراسة “سافيم فورد” أن نافذة الشك ضيقة، وقالت “نحن متأكدون بنسبة 99.9 فى المئة”.

وقال البروفسور ألبرتو فيكيو، مدير معهد علم الفلك للأمواج الثقالية فى جامعة برمنجهام، إن الخبراء سيعكفون على دراسة الملاحظات الأخيرة التى رصدها ليجو وكيف تتماشى مع تحليل مفصل لحدوث الظاهرة ذاتها، حيث من المقرر أن يتم نشر نتائج الدراسة فى الأشهر المقبلة”.

61 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *