شكري: نأمل أن تأتي المفاوضات المقبلة بإنهاء الخلاف بشأن السد

كتابة: heba | آخر تحديث: 1 يوليو 2020 | تدقيق: heba
شكري: نأمل أن تأتي المفاوضات المقبلة بإنهاء الخلاف بشأن السد

قال وزير الخارجية سامح شكري خلال مداخلة له مع برنامج مساء دي ام سي الذي يقوم بتقديمه الإعلامي رامي رضوان عن آخر تطورات ومستجدات ملف سد النهضة والمفاوضات مع إثيوبيا، قال إننا لمسنا قدرا كبير من التفهم عند أعضاء مجلس الأمن عقب طرح وجهة نظرنا أمس، فالمسار اللي قام بإطلاقه مكتب الاتحاد الإفريقي كان مخصص لمفاوضات مكثفة لمدة أسبوعين.

وتابع وزير الخارجية إن هناك مسارات متوازية، وهي قضية أودعت في المجلس، وهناك مشروع قرار قد تم طرحه من الجانب المصر، ونأمل أن تأتي المفاوضات المقبلة بطريقة تنهي هذا الخلاف، وتتيح لجميع الاطراف التناول الجيد بجميع القضايا الفنية المرتبطة بسد النهضة، وفي ذات الوقت تتيح التنمية لإثيوبيا حتى يتم فتح مجال للتعاون.

وفي ذات السياق قال مندوب السودان لدي الامم المتحدة عمر الصديق رفض السودان لاي قرار احادي مضيفا إنه في الواقع الدول الثلاثة قد حققت تقدم في الجولة الأخيرة من المفاوضات على مستوى القضايا الفنية وخاصة مسألة ملء السد الأول والعمليات الثانوية وأمن السد وقضايا أخرى، وعلى المستوى القانوني كان هناك عدة قضايا عالقة خاصة ما يرتبط بإلزامية الاتفاقية، وفي 19 يونيو الجاري، قامت مصر بالتقدم بطلب لمجلس الأمن وذلك لمناقشة ملف السد بسبب تعنت الجانب الإثيوبي.

وفي 25 يونيو الجاري، قامت سكاي نيوز العربية بنشر نص الخطاب الذي أرسلته وزيرة الخارجية السودانية، أسماء عبد الله، لمجلس الأمن الدولي حول مفاوضات سد النهضة المتعثرة.

والجمعة الماضية شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال تقنية الفيديو كونفرانس، في قمة إفريقية مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي وذلك لمناقشة قضية السد، تحت رئاسة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، وبمشاركة اثيوبيا والسودان.

43 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *