السيسي يصدق على قانوني مجلس الشيوخ وتعديلات مباشرة الحقوق السياسية

كتابة: heba | آخر تحديث: 3 يوليو 2020 | تدقيق: heba
السيسي يصدق على قانوني مجلس الشيوخ وتعديلات مباشرة الحقوق السياسية

صدق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قانون مجلس الشيوخ وعلى تعديلات بعض أحكام القانون الخاص بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية، وكذلك قام بإصدار قرارا جمهوريا بندب اثنين من القضاة لهيئة الانتخابات.

وقد أوضحت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هذه التصديقات تم نشرها في الجريدة الرسمية.

وأشارت إلى أن الرئيس المصري قد وقع قانون رقم ١٤١ لعام ٢٠٢٠ بإصدار قانون مجلس الشيوخ، وينص هذا القانون على انه تسري اللائحة الداخلية الخاصة بمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم ١ لعام ٢٠١٦ على مجلس الشيوخ لحين صدور لائحته الداخلية وذلك بما لا يتعارض مع طبيعة مجلس الشيوخ واختصاصاته.

ويتم تشكيل مجلس الشيوخ من (300) عضو، ويتم انتخاب ثلث أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين الثلث الباقي، على أن يتم تخصيص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد هذه المقاعد.

كما صدق الرئيس السيسي على قانون رقم 140 لعام 2020 بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية التي تم إصداره بالقانون الذي يحمل رقم 45 لعام 2014 وقانون مجلس النواب الذي تم اصداره بالقانون رقم 46 لعام 2014 والقانون رقم 198 لعام 2017 في أمر الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويشار أن مجلس النواب تم تشكيله من (568) عضوا يتم انتخابهم بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يتم تخصيص للمرأة ما لا يقل عن 25% من الإجمالي من عدد المقاعد، ويمكن لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء بمجلس النواب لا يزيد على 5%، وذلك كله طبقا للضوابط المنصوص عليها في هذا القانون.

كما أصدر الرئيس السيسي قرار يحمل رقم 376 لعام 2020 بندب اثنين من القضاة أسامة محمد أمين غازي صالح، والرئيس بمحكمة استئناف بني سويف، لمنصب مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، وشادي ممدوح رياض مصطفى، الرئيس بمحكمة استئناف الاسكندرية، إلى منصب نائب مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات.

60 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *