وزير الخارجية المصري ونظيره الاردني يبحثان عدة قضايا

كتابة: heba | آخر تحديث: 3 يوليو 2020 | تدقيق: heba
وزير الخارجية المصري ونظيره الاردني يبحثان عدة قضايا

اجري وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الأردني “أيمن الصفدي” اتصال هاتفي لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بينهم.

وقد أوضح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في بيان صحفي، أن الوزيران تناولا آخر التطورات والمستجدات على الساحة الفلسطينية، في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين مصر والأردن.

مضيفا أنه تم بحث خلال المكالمة الهاتفية أساليب التصدي للإجراءات الإسرائيلية الأحادية المزمنة لمحاولة ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالإضافة لكيفية تحصين جهود تحقيق السلام من تداعياتها.

كما أكد الوزيرين على استمرار التنسيق مع جميع الأطراف والشركاء لتهيئة الظروف وخلق فرصة قويى للتوصل للسلام العادل والشامل على أساس حل سلمي للدولتين ومبادرة السلام العربية، وطبقا لمقررات الشرعية الدولية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية قام باطلاع نظيره الأردني على آخر تطورات ومستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي.

فيما أكد الوزير الصفدي وزير الخارجية بالأردن على دعم المملكة للموقف المصري في التوصل لاتفاق جدي وشامل لحفظ حقوق مصر المائية وينهي الخلاف بشأن سد النهضة من خلال حل تفاوضي طبقا للقانون الدولي، مع التشديد على اهمية عدم اتخاذ إجراءات أحادية قبل الوصول إلى اتفاق عادل ومتزن بما في ذلك بدء عملية ملء وتشغيل سد النهضة.

وكان وزير الري المصري قد أعلن أن السودان اولى الدول المتضررة في حال انهيار سد النهضة وخاصة بعد التعديلات التي أجرتها اثيوبيا دون أن تخبر مصر بها قائلا “نتمنى من ربنا ان الدراسات التي قامت اثيوبيا بعملها والتنفيذ اللي عملوه يكون متلائم مع هذا الكلام ومطمئن أكتر إذا تم الإفصاح عن الدراسات والتصميمات التي تم تعديلها، وطول ما الجانب الاثيوبي بيحجب عننا التصميمات سنظل في موضع قلق”.

ويشار أنه في 30 يونيو الماضي، أعلن وزير الخارجية سامح شكري أن مصر قد تقدمت بمشروع قرار لتداول مجلس الأمن حول حث أطراف السد على عدم اتخاذ إجراءات أحادية، بعد انعقاد جلسة أممية في هذا الصدد.

47 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *