انطلاق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أون لاين

كتابة: heba | آخر تحديث: 5 يوليو 2020 | تدقيق: heba
انطلاق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أون لاين

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بإطلاق دورته الـ 27 في هذا العام أون لاين، في المرة الأولي في تاريخه حتى لا تغيب الظاهرة المسرحية الأهم بالشرق الأوسط، مع مراعاة سلامة وأمان المسرحيين في الوقت نفسه.

حيث أوضح الدكتور علاء عبد العزيز رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أن الفاعليات سوف تقام في الفترة من 1 الي 11 سبتمبر المقبل، على أن يكون يوم الاثنين الموافق 10 أغسطس 2020 موعدا نهائي لاستقبال استمارات المشاركة من الفرق الراغبة بالتواجد في فعاليات الدورة.

وأكد أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي تنظمه وزارة الثقافة المصري تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة جاء تدشين تلك الدورة بهذا الشكل بسبب الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد في الوقت الحالي، وما استتبعته من إجراءات شكلت تحدي أمام الممارسة المسرحية سواء الإنتاج أو التلقي، مشيرا إلى أن هذا التحدي تحول لدافع للمضي في التجهيز للمهرجان وبإقامته، إيمانا من إدارة المهرجان أن تطويع الشكل للظرف الراهن وإقامته أفضل من التوقف بشكل كامل.

وتأتي العروض المشاركة بفعاليات دورة هذا العام في سياقين الأول هو مسابقة” مسرح الحظر”، والثاني هو مسابقة” العروض المسرحية المصورة”، هذا بالإضافة لفعاليات أخري مصاحبة سيتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقا.

وقد قررت إدارة المهرجان في وقت مضي ثلاثة قرارات هامة، فالقرار الاول هو عودة الاسم الأصلي للمهرجان، لكي يعود باسم” مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي” تم تغييره لـ ” مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي ” .

وثاني قرار هو اختيار الدكتور فوزي فهمي رئيس أكاديمية الفنون الأسبق، والمثقف العضوي الذي له بصماته الفكرية على أجيال من خريجي الأكاديمية ومحبي وعاشقي المسرح، لكي يكون رئيس شرفي للمهرجان الذي سيساهم بالقسط الأوفر في تأسيسه وترسيخه لأعوام متتالية،

وثالث قرار تم اتخاذه هو إدارة المهرجانات التي صدرت كانت إعادة التسابق للمهرجان عقب أعوام كان فيها مفتوح للمشاركة فقط بدون تسابق، وهو ما أعتبره جميع المتابعون بمثابة عودة المهرجان إلى موقعه بين الفعاليات المشابهة والمنافسة حول انحاء العالم.

52 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *