انتبه إلى أعراض “سرطان الثدي” ، إذا ظهرت ، يرجى استشارة الطبيب على الفور.

كتابة: Rana Ragb | آخر تحديث: 6 يوليو 2020 | تدقيق: Rana Ragb
انتبه إلى أعراض “سرطان الثدي” ، إذا ظهرت ، يرجى استشارة الطبيب على الفور.

سرطان الثدي هو أعلى سرطان بين النساء في العالم. في البلدان المتقدمة ، يكون معدل الانتشار أعلى ، ولكن في البلدان النامية ، بسبب ضعف أعمال الكشف المبكر والافتقار إلى مرافق التشخيص والعلاج ، فإن حدوث الحالات المتأخرة والوفيات أعلى في هذه المقالة ، سوف نقدم لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن سرطان الثدي.
ما هو سرطان الثدي؟
يشار إلى مصطلح سرطان الثدي / سرطان الثدي بالسرطان الذي ينشأ من أنسجة الثدي الظهارية (القسطرة أو الفص الرئوي) ، ويوضح الشكل التالي شكل هذا النسيج داخل أنسجة الثدي ، وفص الرئة مسؤول عن إفراز الحليب ، والقسطرة هي المسار الذي يمر فيه الحليب أخرج الطفل من الحلمة.
يشير مصطلح السرطان إلى التغيرات في الخلايا البشرية التي تمنحها خصائص مختلفة عن الخلايا الطبيعية ، وأهمها:
على الرغم من أن الجسم لا يحتاج إلى هذا النمو ، إلا أنه يمكنه تسريع النمو دون توقف وبدون أي تحكم في الجسم. ينتشر المرض إما في أنسجة الثدي ، أو من خلال الأوعية اللمفاوية للعقد الليمفاوية ، أو من خلال الأوعية الدموية إلى مختلف أعضاء الجسم ، مما يسبب ثانويًا أو نقائليًا. وأكثر الأماكن شيوعًا للثديين الثانويين هي الرئتين والعظام والدماغ. ولكنه قد ينتشر أيضًا إلى الكبد.
انتشار سرطان الثدي
سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في البلدان المتقدمة والنامية ، ويحدث ما يقرب من 50٪ من حالات سرطان الثدي و 58٪ من الوفيات في البلدان الأقل نموًا.
يختلف معدل الإصابة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم ، حيث يتراوح معدل الإصابة لكل 100000 امرأة بين 19.3-89.7 ، وفي معظم البلدان الأفريقية ، يكون معدل الإصابة هو الأدنى ، ولكن معدل الإصابة يرتفع.
تختلف معدلات النجاة من سرطان الثدي بشكل كبير حول العالم ، بين 40٪ و 80٪ ، ومع زيادة متوسط ​​الدخل ، تزداد معدلات البقاء على قيد الحياة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى نقص إجراءات الكشف المبكر ونقص مرافق التشخيص والعلاج المناسبة.
أعراض سرطان الثدي
تتضمن علامات سرطان الثدي وأعراضه ما يلي:
تختلف كتل الثدي عن الأنسجة المحيطة.
إفرازات دموية من الحلمات.
يتغير حجم الثدي أو شكله أو مظهره.
الحلمة التي تم تحويلها حديثًا إلى الداخل بدلاً من الخارج.
الجلد حول الحلمة هو حكة ، متغيرة ، مع قشور أو قرح أو أكزيما.
يتغير جلد الثدي ويبدو أكثر سمكًا ، مثل قشر البرتقال.
تضخم الغدد الليمفاوية في الإبطين.

76 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *