اخبار

مصر تقدم مقترح يحقق هدف إثيوبيا لتوليد الكهرباء من سد النهضة

قام الوفد المصري أمس تحت رئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بعقد اجتماعه الثنائي مع الخبراء والمراقبين من أجل استعراض الموقف المصري تجاه ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

حيث قامت مصر بتناول الجوانب القانونية والفنية مع المراقبين، وتوضيح الشواغل المصرية تجاه الجوانب المتعددة لاتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، ضمن محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاثة والتي اثبت مسار المفاوضات تباينها بشكل هائل.

وأكدت مصر خلال الاجتماع أنها لم تبدي اعتراضها على مشروعات التنمية في حوض النيل بما فيها إثيوبيا بل ستدعم مصر جهود أشقائها بدول حوض النيل من أجل تحقيق ما تصبو له شعوب المنطقة.

كما قام الفريق المصري باستعراض الوضع المائي لمصر وبحساسية قضية سد النهضة بالنسبة للشعب المصري التي تعتبر قضية وجودية.

وتمت الإشارة للمساعي المصرية للتوصل لاتفاق متوازن وعادل يراعي مصالح الدول الثلاثة وبما يعزز من التعاون الإقليمي فيما بينها عن طريق التقدم ببعض المقترحات التي تتسق مع المعايير والقوانين المتعارف عليها دوليا والمرتبطة بمثل تلك القضايا.

وكذلك تم استعراض أهم ملامح المقترح المصري الذي سيحقق هدف الجانب الإثيوبي في توليد الكهرباء وفي ذات الوقت يجنب حدوث ضرر جسيم للمصالح السودانية والمصرية في إطار تنفيذ إعلان المبادئ وأيضا أسلوب التعامل مع أي مشروعات في المستقبل على النيل الأزرق وبما يضمن اتساقها مع مبادئ وقوانين القانون الدولي ذات الصلة باستخدام الأنهار المشتركة.

فيما تقدم مجموعة من المراقبين بعدد من الاستفسارات والاستيضاحات تم الرد عليها من جانب الوفد المصري.

وكان وزراء المياه من الدول الثلاثة السودان ومصر واثيوبيا أول أمس السبت قد استكملوا الاجتماعات الوزارية الثلاثية حول سد النهضة.

السابق
على أصحاب الطائرات الورقية البعد عن خطوط الشبكة
التالي
تعرف ماذا قال الفنانين عن النجمة الراحلة رجاء الجداوي

اترك تعليقاً