مسبار ناسا يكشف عن عاصفة غاز عملاقة على كوكب المشترى

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 9 يوليو 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
مسبار ناسا يكشف عن عاصفة غاز عملاقة على كوكب المشترى

استطاعت وكالة الفضاء العالمية ناسا من أن ترصد صوراً حصرياً لعاصفة الغاز العملاقة التي هاجمت كوكب المشتري واستطاع أن يرصدها عالم فلك هاو، وقد أعلنت ناسا من خلال منشورها على موقعها بالانترنت أن العاصفة عبارة عن عمود من المواد السحابية التى تنفجر فوق طبقات السحابة العليا للغلاف الجوى لكوكب المشتري.

وعلى صعيد آخر يذكر أن عالم الفلك الهاوي كلايد فوستر استطاع أن يكتشف تلك الظاهرة وقد أطلق عليها أسم “بقعة كلايد” (Clyde’s Spot)، نسبة إلى مكتشفها من جنوب إفريقيا، فى 31 مايو الماضى، بحسب روسيا اليوم.

جدير بالذكر أن مسبار ناسا والذي يسمى “جونو” قد حلق على بعد 45 الفاً ل95 الف كلم، وذلك بموقع قمم غيوم كوكب المشترى على خطوط عرض تتراوح بين 48 درجة جنوبا إلى 67 درجة جنوبا، من رصد العاصفة فى 2 يونيو. والتقط مسبار “جونو” المدارى للمشترى، باستخدام كاميرا JunoCam، صورا رائعة للعاصفة التى ظهرت مؤخرا على الكوكب العملاق.

ومن جانبها أوضحت وكالة ناسا في تقريرها على الإنترنت أن بقعة كلايد ليس قديمة وكانت تسمى البقعة الحمراء العظيمة، ومن خلال ما توصل إليه فوستر والذي اكتشفه في 31 مايو أثبت أن العاصفة قريبة جداً وعملاقة، وفى المقابل فتنت “البقعة الحمراء العظيمة” للمشترى الباحثين لما يقرب من 200 عام، بعد ملاحظتها بشكل مستمر منذ عام 1830.

ومن ناحية أخرى قد صرحت وكالة الفضاء العالمية ناسا أن الصور التي تم التقاطها للعالم الأحمر العظيم للمشتري شئ لا يصدق والعواصف الدوامية فى نصف الكرة الجنوبى للكوكب، ويدور مسبار “جونو” حول العملاق السماوى منذ عام 2016 ويمر فوق كل من المنطقتين القطبيتين على الكوكب كل 53 يوما.

وما يزال كوكب المشترى مصدر جذب للفلكيين، حيث أنه فى أغسطس 2019، أشارت دراسة إلى أنه ربما اصطدم بشكل كبير مع “كوكب ما يزال يتشكل” قبل نحو 4.5 مليار سنة، كما أن اثنين من أقمار المشترى الـ 79 المعروفة، أوروبا وإيو، تمثل أيضا مصدر اهتمام مكثف للباحثين. وفى أغسطس 2019، قالت وكالة ناسا إنها ستستكشف قمر أوروبا، وهو جسم سماوى جليدى يمكن أن يكون صالحا للبشر ويدعم الحياة، فى أقرب وقت عام 2023.

53 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *