ايران تنفي إرسالها لسفينة أسلحة للحوثيين باليمن

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 10 يوليو 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
ايران تنفي إرسالها لسفينة أسلحة للحوثيين باليمن

أعلنت دولة ايران اليوم الخميس في بيان لها أشارت فيه بالنفي فيما تداول مؤخراً حول إرسالها لسفينة محملة بالأسلحة الايرانية متوجهة للحوثيين في اليمن، وقالت إن الهدف من هذا الاتهام هو تمديد حظر السلاح الدولي المفروض على طهران.

جدير بالذكر ن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي قد صرح يوم أمس الاربعاء وقال بأن قوات الولايات المتحدة الأمريكية وقوات تحالف أخرى قد اعترضوا سفينة قبالة سواحل اليمن يوم 28 يونيو تحمل أسلحة إيرانية للحوثيين.

ومن ناحية أخرى فقد صرح المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية الإيرانية “عباس موسوي” عبر التلفزيون الحكومي قائلاً: “إن الكذب وتوجيه الاتهامات ونشر الكراهية مكونات أساسية في السياسة الخارجية الأمريكية، لا سيما في ظل النظام الحالي. تصريحات بومبيو تنبع من هذا النهج”.

ومن جانبها فقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية وإدارة ترامب بإتخاذ مواقف شديدة كي تدفع الامم المتحدة بتشديد الحصار المفروض على إيران قائلة إن رفعه سيتيح لطهران الحصول على أسلحة يمكن أن تغذي الصراعات في الشرق الأوسط.

ومن جانبه فقد أوضح المتحدث الرسمي “موسوي” قائلاً: “الأمريكيون يحاولون تقديم مبررات لمواصلة أقصى ضغط بوسعهم على إيران ودفع أهدافهم الخبيثة وتمديد حظر السلاح على طهران”.

وعلى صعيد آخر يذكر أن الخلاف بين ايران وامريكا قد بدأ في 2018 وذلك عندما انسحب ترامب من اتفاق دولي كانت إيران قد وافقت بموجبه على الحد من برنامجها النووي في مقابل رفع العقوبات.

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوباتها لخنق تجارة النفط الإيرانية والضغط على طهران لإعادة التفاوض على الاتفاق النووي والتخلي عن صواريخها الباليستية ووقف مشاركتها في حروب إقليمية.

43 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *