اخبار

متحدث وزارة الري يعلن بانتهاء مفاوضات سد النهضة دون تحقيق أي توافق

انتهت أول أمس المحادثات الخاصة حول سد النهضة الإثيوبي والمستمرة لليوم السابع على التوالي تحت رعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور الوزراء من الدول الثلاثة وممثلي الدول والمراقبين والتي تهدف إلى عملية التباحث بشأن اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وطبقا للمتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري، فقد بدء الوزراء الاجتماع يوم 9 يوليو باستعراض مناقشات اللجان القانونية والفنية والتي تم عقدها يوم الثلاثاء 7 يوليو والتي كانت تهدف لمحاولة تقريب جميع وجهات النظر حول النقاط الخلافية في كلا المسارين.

كما استعرض وزراء الدول الخطاب الوارد من جنوب إفريقيا والذي طالب الدول الثلاث بإعداد تقرير منفصل لكل دولة بمفردها عن تقدم المفاوضات حتى الآن يرفق مع تقرير سرد للوقائع (Factual Report) تقوم بإعداده وتجهيز دولة جنوب إفريقيا، على أنه سيتم تقديم التقرير النهائي يوم 13 يوليو لجنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

والجدير بالذكر أنه حتى الآن لم يتحقق ثمة أي توافق بين الدول الثلاث في أي من النقاط القانونية أو الفنية حيث استمرت تلك الخلافات بين الدول الثلاث فترات طويلة.

وقد توافق السادة الوزراء على قيام كل دولة على حده بإرسال تقريرها اليوم لجنوب إفريقيا مع استمرار المناقشات على المستويين القانوني والفني حتى يوم 13 يوليو 2020، على أن يتم اليوم الجمعة 10 يوليو عقد اجتماعات للجان القانونية والفنية مرة أخرى وسوف يعقد السبت 11 يوليو اجتماعات لكل دولة على حدة مع جميع المراقبين بينما سوف يعقد يوم الأحد القادم الموافق 12 يوليو اجتماعات للسادة الوزراء.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن رفضها لأي موقف أحادي بخصوص سد النهضة داعية للتفاوض والنقاش للوصول لحل يرضي كافة أطراف دول المصب الثلاث.

السابق
الغرف العربية: يجب تعميق التعاون الاقتصادي بين الاتحاد الأوروبي والبلدان العربية
التالي
غرق 11 شخصاً في “شاطئ الموت”حاولوا إنقاذ طفل

اترك تعليقاً