أسباب ظهور عين السمكه في القدم وكيفية التخلص منها

كتابة: Rana Ragb | آخر تحديث: 14 يوليو 2020 | تدقيق: Rana Ragb
أسباب ظهور عين السمكه في القدم وكيفية التخلص منها

عين السمكة في القدم أسباب الإصابة لها و كيف تعالجها ؟

عين السمكة أو ما يعرف طبياً بإسم الثآليل الأخمصية هي تلك البقع البيضاء التي تميل للإصفرار و التي تظهر في أسفل القدم و خاصة في الإصبع الأكبر منها. و تسمى عين السمكة بالثألول الأخمصي لأنها تصيب المنطقة الأخمصية في القدمين، و تعتبر هذه الحالة من الحالات البسيطة التي لا تدعو للقلق. و تؤثر هذه الزيادات الجلدية غير الطبيعية على الطبقة العلوية من الجلد في أسفل القدم، و يمكن أن تنتشر عين السمكة إذا لمستها أو خدشتها، حيث قد تتطور و تصيب أكثر من منطقة في القدم و تنتشر في قدم واحدة أو في كلتا القدمين، و قد تضغط عين السمكة أحياناً على الأنسجة الحساسة و النهايات العصبية في القدمين، مما قد يسبب الألم و الإنزعاج.
و قد تصيب عين السمكة أي شخص في أي عمر، و لكن غالباً ما يصيب الأطفال و المراهقين و الشباب. و يمكن أن تختفي الحالات البسيطة من تلقاء نفسها من دون علاج، و يمكن علاج بعض الحالات الأخرى في المنزل بإستخدام بعض العلاجات البسيطة التي لا تتطلب وصفة طبية، بينما الحالات الأكثر صعوبة فقد تحتاج لطبيب لتحديد العلاج المناسب، سواء كان بالأدوية أو التبريد أو حتى عن طريق الإستئصال الجراحي.

أسباب ظهور عين السمكة في القدم

عندما تصاب خلايا الجلد بفيروس الورم الحليمي البشري ” HPV ” فإنه يتسبب في ظهور عين السمكة و نموها بشكل أسرع في الخلايا المحيطة به. و يعتبر فيروس الورم الحليمي البشري المسبب لعين السمكة فيروس معدي، مما يعني أنه يمكن أن ينتشر بين العديد من الأشخاص، و خاصة في البيئات الدافئة و الرطبة. و قد يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بعين السمكة في القدم إذا كان :
يعاني من ضعف جهاز المناعة في الجسم مما يجعل من الصعب على الجسم محاربة فيروس الورم الحليمي البشري.
يمشي حافي القدمين حول حمامات السباحة، أو في غرف خلع الملابس، أو في مناطق الإستحمام المشتركة.
حدث تلامس جلدي بينه و بين شخص مصاب بعين السمكة في القدم.
يشارك الأحذية أو الجوارب غير النظيفة و التي تلامس أقدام أشخاص آخرين.

أعراض عين السمكة في القدم

ليس من الصعب إكتشاف عين السمكة التي تصيب القدم، حيث أنها تظهر واضحة في القدم المصابة، و يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي :
ألم في المنطقة المصابة عند الوقوف أو المشي.
طبقة سميكة و صلبة من الجلد تتكون في منطقة أو بقعة معينة من الجلد، و هذا قد يشير إلى أن عين السمكة قد نمت إلى الداخل.
نمو طبقة خشنة و سميكة أسفل القدم حيث تتواجد أسفل القدم و خاصة في منطقة الإصبع الكبير أو عند قاعدة الأصابع.
ظهور بعض النقاط السوداء و هي عبارة عن أوعية دموية صغيرة متجلطة.
وجود جرح له نمط نموذجي على قدمك.

علاج عين السمكة في القدم

غالباً ما تختفي عين السمكة بدون أي علاج، حيث يختفي أكثر من 65 – 78 % من الإصابات بعين السمكة أو تتقلص حجمها في غضون عامين من ظهورها. إذا لم تختفي عين السمكة في خلال عامين و أراد الشخص إزالتها بسرعة فهناك العديد من الخيارات التي يمكنه الإعتماد عليها و التي تشمل :

1- بعض الكريمات التي يصفها الطبيب في علاج عين السمكه

قد يصف الطبيب حمض الساليسيليك للمساعدة على علاج عين السمكة و التخلص منها، و عادة ما يكون هذا هو الخيار العلاجي الأول لإزالة عين السمكة من القدم. و يمكن للشخص المصاب بعين السمكة أن يضع حمض الساليسيليك موضعياً على موضع الإصابة على مدى عدة أشهر.
2- علاج عين السمكة بالتبريد
تعتمد هذه الطريقة العلاجية على النيتروجين السائل لتجميد عين السمكة، و قد وجد العديد من الباحثين أن هذه الطريقة أقل فعالية من حمض الساليسيليك في بعض الحالات. و يستخدم معظم أطباء الأمراض الجلدية كلا العلاجين معاً و ذلك للتأكد من إزالة عين السمكة.
للحصول على أفضل النتائج من العلاج بالتبريد، فقد يحتاج الشخص المصاب لتكرار جلسة التبريد كل 3 أسابيع، و يحتاج بعض الأشخاص إلى عدة جلسات من التبريد للتخلص تماماً من عين السمكة. قد يكون العلاج بالتبريد مؤلماً نوعاً ما، و بالتالي قد لا يكون مناسب للأطفال الصغار.

3- علاج عين السمكة المناعي
عندما لا تستجيب عين السمكة للعلاجات الأخرى، قد يلجأ الطبيب إلى ما يسمى بالعلاج المناعي عن طريق تحفيز الجهاز المناعي في الجسم و ذلك لمكافحة فيروس الورم الحليمي البشري المسؤول عن تكون عين السمكة في القدم.
و يمكن للشخص المصاب بعين السمكة الإعتماد على دواء ” Fluorouracil ” و هو علاج كيميائي يمكن إستخدامه موضعياً للتخلص من عين السمكة. و لا يوصي الأطباء بإستخدامه مع النساء الحوامل أو المرضعات.
و يمكن للمريض أيضاً تناول الأدوية عن طريق الفم مثل السيميتدين ” cimetidine ” و ذلك لمحاولة تقوية الإستجابة المناعية، كما يقترح بعض خبراء الصحة تناول مكملات الزنك عن طريق الفم لتقوية المناعة أيضاً.
و هناك طريقة أخرى لتعزيز المناعة عن طريق ما يسمى بحقن المبيضات داخل الإصابة، و هو نوع آخر من العلاج أثبتت الدراسات أنه علاج ناجح و فعال تماماً للتخلص من عين السمكة. و يعتمد هذا العلاج بشكل أساسي على حقن الأجسام المضادة من خميرة المبيضات في الأماكن المصابة من القدم.
و تعمل هذه الأجسام المضادة على تقوية جهاز المناعة مما يساعد على التخلص من عين السمكة المحقونة بها، و كذلك المناطق المصابة الأخرى إذا وُجدت. قد يحتاج الشخص المصاب إلى عدة حقن حتى يتغلب على عين السمكة بشكل فعال.

4- العلاج بالليزر لعين السمكة
يستخدم بعض أطباء الأمراض الجلدية العلاج بالليزؤ و ذلك للقضاء على عين السمكة في القدم. و يمكن أن يكون هذا العلاج فعال، و لكنه قد يسبب ظهور الندبات في بعض الأحيان.
و وفقاً للجمعية الأمريكية لصحة العظام، فإن الإعتماد على نبضات الليزر فعال بنسبة 60 – 75 % في التخلص من عين السمكة في القدم و خاصة في بعض الحالات التي يصعب علاجها بالطرق الأخرى.

نصائح لتجنب الإصابة بعين السمكة في القدم
يمكنك الإعتماد على النصائح التالية لمنع الإصابة بعين السمكة :
قم دائماً بتغطية قدميك في الأماكن التي يوجد بها تجمعات مثل حمامات السباحة أو غرف تبديل الملابس أو صالات النوم المشتركة.
إسأل طبيبك عن لقاح فيروس ” HPV ” و الذي قد يساعد على منع الإصابة بعين السمكة.
إذا كنت تعاني من عين السمكة، فيجب أن تغير جواربك و حذائك يومياً.
عين السمكة من الحالات الشائعة التي تصيب القدمين و لكن يمكن علاجها، قد لا يكون علاج واحد فعال، لذلك يمكن الإعتماد على علاجين إثنين معاً للتخلص منها.

82 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *