الخارجية: جميع أجهزة الدولة ستظل تدافع عن مصالح مصر

كتابة: heba | آخر تحديث: 14 يوليو 2020 | تدقيق: heba
الخارجية: جميع أجهزة الدولة ستظل تدافع عن مصالح مصر

أفاد وزير الخارجية سامح شكرى فى مداخلة يوم الاثنين مع برنامج ” كل يوم ” على قناة أون، وبرنامج مساء دى إم سى أن كافة أجهزة الدولة ستظل تعمل للدفاع عن مصالح مصر بمنتهى العزيمة وفق القانون الدولى ووفقا لما حدده مكتب الاتحاد الافريقى على مستوى القمة بعد انتهاء الجولة الحالية من مفاوضات سد النهضة برعاية الإتحاد الإفريقي، دون التوصل إلى توافق بعد تراجع الجانب الإثيوبي عن تفاهمات تم التوصل إليها خلال اجتماعات واشنطن.

مشيرا إلى أنه لا يمكن الحديث عن تقدم فى مفاوضات سد النهضة التى انتهت اليوم بعد ” 11 ” اجتماعا وفق نسب مئوية. وأنه لم يعهد في إطار المفاوضات السياسية أن يتم تقييم الأمور بنسب مئوية فإما أن نصل لاتفاق وإما لا نصل لاتفاق.

ومشيرا إلى أنه جار كتابة تقرير بسير المفاوضات التى انتهت اليوم لرفعه لرئيس جنوب إفريقيا باعتباره رئيس الاتحاد الإفريقي بموقف المفاوضات، وسيتم اجتماع مكتب الاتحاد على مستوى القمة.

مؤكدا أن مصر ملتزمة بالإطار الافريقى لمفاوضات سد النهضة، وفقا للتعهد الذي صدر في اجتماع مكتب الاتحاد الافريقى على مستوى الرؤساء أواخر يونيو الماضى بعدم اتخاذ إجراءات أحادية، ونتوقع من كل الأطراف احترام هذه التعهدات، وستكون هناك فرصة للرؤساء فى الاجتماع القادم، ليقرروا ما يرونه مناسبا في إطار الخطوة القادمة.

وردا على ما أثير حول قيام إثيوبيا بالفعل بملء خزان سد النهضة قال: ” اتفاق إعلان المبادئ عام 2015 كان واضحا فيما يخص عدم ملء وتشغيل السد إلا بعد التوصل لاتفاق.

107 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *