اكتشاف حفرى لديناصور عاش بالبرازيل قبل 115 مليون سنة

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 14 يوليو 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
اكتشاف حفرى لديناصور عاش بالبرازيل قبل 115 مليون سنة

عثر أحد العلماء على قدم متحجزة ذات ثلاث أصابع وتم نسبها لديناصور يذكر أنه عاش في البرازيل قبل 115 مليون سنه ويذكر أن هذا النوع جديد من الديناصورات آكلة اللحوم، والتى يطلق عليها اسم “Aratasaurus museunacionali”، والتى تم اكتشافها لأول مرة في عام 2008 من طبقة من الصخر الزيتي في منجم بيدرا برانكا في ولاية سيارا من قبل سكان محليين.

ومن جانبها فقد قامت صحيفة الديلي ميل بنشر تقرير حول هذا الديناصور وقالت أنه مات في سن صغير ولكن من المرجح أن وزنه يبلغ (34 كيلوجرامًا)، وكان من الممكن أن يصل ارتفاعه إلى أكثر من 10 أقدام (3 أمتار)، وكانت هذه النوعية من الديناصورات متوسطة الحجم وتشبة الطيور ولها اطراف ثلاثية وأصابع مجوفة، وساعد هذا الإكتشاف العلماء على فهم التاريخ التطوري لهذه المجموعة الديناصورية آكلة اللحوم بشكل أفضل.

وعلى صعيد آخر فقد اوضحت عالمة من جامعة ريو دي جانيرو الفيدرالية “جوليانا مانسو” وقالت: “اكتشفنا داخل Arterods أن Aratasaurus جزء من مجموعة تسمى Coelurosauria،
وأضافت في حديثها أن مجموعة الديناصورات قد ضمت كلاً من البرازيلي والذي وجد بنفس المنطقة المعروفة باسم سانتانارابتور، وتيرانوصوروس الشهير، وحتى الطيور التي نعرفها اليوم”، ومن ناحية أخرى فقد أوضح الدكتور ساياو وزوملاؤه أن سلاسة Aratasaurus من الديناصورات قد تعود إلى وقت أبعد من ذلك الذي أدى إلى ظهور T. T. rex.

وفي سياق متصل فقد تم اكتشاف أن الفصيلة لها جزء تاريخي ثري وقد يكمن في شمال شرق البرازيل وفي أمريكا الجنوبية، ومن الممكن أن يكون هناك ثغرات جديد تساعد في الكشف عن حل هذا اللغز التطوري ولكن مع هذا الاكتشاف، أضاف قطعة أخرى للفهم العام.

وفقا للباحثين، كانت عملية استخراج الأحافير من مصفوفة الصخور الهشة المحيطة عملية معقدة، واستغرقت 12 عاما في المجموع.

أجرى الفريق تحليلات مجهرية للأنسجة المأخوذة من عينات صغيرة من العظم الأحفوري، مما ساعدهم على تكوين بنية بصرية للحيوان.

وقدم الباحثون العينة الأحفورية A. museunacionali التي تم تحديدها حديثًا إلى المتحف الوطني في ريو دي جانيرو في 10 يوليو.

69 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *