منوعات

شركة جوجل تكشف مفاجأة عن أسباب ارتفاع أعداد ضحايا شاطئ النخيل

حادث مأساوي أثار حالة كبيرة من الجدل الممزوج بالحزن في مصر، حيث لقي 12 شخصًا مصرعهم في شاطئ النخيل في الإسكندرية.
وبعد انتشار الحادث على مواقع التواصل الاجتماعي، بدأ الكثيرون في طرح تساؤلات عن سبب التزايد في حوادث الغرق تحديدا في شاطئ النخيل.
وفي هذا الصدد، كشفت لقطات أظهرتها شركة «جوجل» من خلال تطبيقها «جوجل إيرث»، أن التيارات الهوائية والدوامات التي تحدث في شاطئ النخيل سببها المصدات الإسمنتية المتواجدة في داخل الشاطئ.

وفي سياق مُتصل، أكد الدكتور حسن فؤاد الطيب، الرئيس السابق لجمعية الانقاذ البحري، أن الحواجز الخرسانية هي المتسببة في حالات الغرق التي تحدث في شاطئ النخيل، موضحا أنه من طبيعة البحار السحب للداخل، فأمواج البحر تتقدم للبر وتعود للداخل بقوة أكبر، وهذا السحب يكون شديدا بداية من منطقة العجمي وحتى النخيل.

وأضاف الطيب لـ “الوطن”، أن الحواجز الخراسانية المتواجدة، تسببت في زيادة حدة السحب لداخل البحر، مشيرا إلى أن إجادة السباحة ليست دليلا على ضرورة النجاة من السحب القوي، ولكن الأمر بحاجة إلى خبرة في السباحة، فمن الخطأ الإصرار على مقاومة السحب، “المفروض يسيب نفسه للموج وبعد 100 متر يلاقي نفسه قادر على العودة مرة أخرى للشاطئ لأن قوة السحب ستضعف”.

وتابع الطيب، أن الحل يكمن في وضع مصدات للتيارات البحرية والأمواج بطول الزراع الخرساني، مشيرا إلى أنه سيعمل على إضعاف قوة السحب بصورة كبيرة، ولكن يجب مراعاة أن تكون تلك المصدات غير محكمة الغلق حتى تسمح للمياه بالتجدد بشكل دوري.

تاريخ الشاطئ

شاطئ النخيل أحد شواطئ الإسكندرية التي تتبع منطقة العجمى تبدأ من الكيلو 20 طريق الإسكندرية مطروح وتنتهى في الكليو 21 وهى تابعة لحى العجمي. يعتبر شاطئ النخيل – والذي تم بناءة من قبل القوات المسلحة ليكون مصيف للضباط القوات المسلحة- يعتبر من الشواطئ الجملية والتي تتميز بجمال تصاميم مبانيها من ناحية وكذلك يتميز بأسعارة التي تقل كثيرا عن شواطئ الساحل الشمالي الغربي. ويوجد بالشاطى العديد من أساليب الترفية بخلاف البحر المتوسط، وأهم هذة الاساليب بعض حمامات السباحة وكذلك الكافتيرات. ويظل السوق المركزى هو المنطقة الأكثر ازدحاما في الشاطئ بأكمله إلى جانب شارع الكورنيش المواجة للبحر، حيث تنشر المحلات والكافتيرات بهذه المنطقتين بشكل خاص.

السابق
للمرة الثانية شقيقة أوس أوس تثير الجدل بتصريح غريب حول وفاة ابن أخيها
التالي
المتحدث الليبي.. معركة سرت – الجفرة ستبدأ خلال ساعات

اترك تعليقاً