المتحدث الليبي.. معركة سرت – الجفرة ستبدأ خلال ساعات

كتابة: heba | آخر تحديث: 15 يوليو 2020 | تدقيق: heba
المتحدث الليبي.. معركة سرت – الجفرة ستبدأ خلال ساعات

قال المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، أمس الثلاثاء أننا على مشارف معركة كبيرة تدور رحاها في محيط مدينتي سرت والجفرة خلال الساعات القليلة المقبلة، خاصة وأن ميلشيات الوفاق المدعومة من تركيا أعلنت تمسك حكومة الوفاق بخيار الحرب من خلال إعلان العقيد محمد قنونو تمسكه بالسيطرة على المدينتين جفرة والسرت.

ومن جانبها قالت السلطات الليبية في تصريحات صحفية أنه قد حان الوقت لاسترداد مدنهم المختطفة على يد ما وصفوه بالاحتلال التركي، وقد أعلن مجلس النواب الليبي أن الجيش المصري له الحق في التدخل العسكري لحماية الأمن القومي للبلدين، بل ولابد من التعاون العسكرى بين مصر وليبيا لإجلاء المحتل التركي إذا كان هناك خطر أو تهديد يضر بأمن البلدين، كما نوه إلى رفض الجيش التركي الانسحاب من سرت والجفرة. واشترطت تركيا المتعمقة في الصراع الليبي منذ توقيع الاتفاق الأمني والبحري مع رئيس حكومة طرابلس السيطرة على تلك المدينة الإستراتيجية من أجل وقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات.

وقد صرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنه سوف يتم التدخل عسكريا إذا تعرضت مدينة سرت لأي تهديد، معلنا أن سرت خط أحمر لن تتوانى مصر عن التدخل العسكرى لمنع قوات الوفاق من تجاوزه وتهديد أمن مصر.

وتعتبر الجفرة مركزا استراتيجي حيويا يربط بين معظم المدن الليبية ويعد سقوطها والسيطرة عليها سقوطا لنحو نصف المدن الليبية، كما تتميز بوجود أكبر القواعد الجوية الليبية بها، وتم تقوية وتحديث بنيتها التحتية لاستيعاب أحدث الأسلحة المتواجدة الأن لذا لابد من التدخل العسكري لرفع أي تهديد لأمنها القومي.

139 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *