الصور الأخيرة لسد النهضة تثير الشكوك

كتابة: heba | آخر تحديث: 15 يوليو 2020 | تدقيق: heba
الصور الأخيرة لسد النهضة تثير الشكوك

قامت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية بنقل ونشر صور جديدة ملتقطة من خلال الأقمار الاصطناعية، بمنطقة سد النهضة قد أثارت الشكوك من بدء مل الدولة الإثيوبية لسد النهضة، فيما قال أستاذ مصري متخصص بالموارد المائية إن سد النهضة غير جاهز ألان للملء.

وقد أشارت الصور التي قامت الوكالة الأمريكية بنشرها بارتفاع منسوب المياه بالبحيرة الواقعة خلف السد، وهذا ايضا طبقا للتقرير التي نشرته سكاي نيوز عربية.

وقد نقلت وكالة أسوشيتد برس عن ويليام دافيسون المحلل في مجموعة الأزمات الدولية، أنه قال إن البحيرة المتضخمة، التي تم تصويرها بالقمر الاصطناعي “سنتينل -1” التي تتبع وكالة الفضاء الأوروبية، من المرجح أن تكون هذه الزيادة طبيعية للمياه المتواجدة خلف السد في موسم الأمطار الحالي، موضحا أن الدولة الإثيوبية كانت قد حددت ذلك منتصف يوليو، عند غمر موسم الأمطار النيل الأزرق، لبدء حجز المياه، ولم يعلق حد المسؤولون الإثيوبيون أمس الثلاثاء على هذه الصور.

ومن جانبه قال عباس شراقي أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة، إن هذه الصور التي تم التقاطها بالأقمار الصناعية لسد النهضة لا تكشف عن بدء الملء بخزان سد النهضة، مؤكدا أن بالمقارنة مع ذات الصور في نفس التوقيت من العام الماضي يتضح أن سريان نهر النيل كما هو بلا أي تغيير، وعلى العكس من ذلك، تظهر بحيرة سد النهضة في الصور الجديدة أقل حجم منها في صور العام الماضي.

وجاءت هذه التصريحات خلال مداخلة هاتفية في برنامج على مسئوليتي الذي يقوم بتقديمه الاعلامي أحمد موسي على قناة صدي البلد، والذي قام بعرض صور الأقمار الصناعية لسد النهضة هذا العام مقارنة بصور العام الماضي من نفس التاريخ.

118 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *