كيف تتخلص من نمو الشعر تحت الجلد في اللحية

كيف تتخلص من نمو الشعر تحت الجلد في اللحية

إن الشعر الذي ينمو أسفل الجلد في الوجه مشكلة لا يجب الاستخفاف بها ، صحيح أنها ليست مرض ولكنها تسبب حكة وحرقة والتهابات أخرى ، وإذا تركت دون علاج فيمكن أن تسبب عدوى في منطقة الجلد التي يوجد تحتها الشعر وتخلق بثور وتجعل لون الجلد سيء ، كما أنها تصبح مؤلمة .

أسباب نمو شعر اللحية تحت الجلد

تحدث هذه الحالة عندما تنمو شعيرات صغيرة ولا تخرج خارج الجلد ، ولكن طرفها ينمو بشكل جانبي أو يلتف ويعود مرة أخرى باتجاه بصيلات الشعر ، وهذا الشعر يسبب كثير من التهيج في الجلد وظهور نتوءات صغيرة تشبه البثور ، وهذه الظاهرة لا تحدث في الوجه فقط ، ولكن تلك الشعيرات قد تظهر على الرقبة والإبطين والعانة ومنطقة الساقين .

وقد تتساءل عن عن سبب حدوث تلك المشكلة ، وفي الحقيقة يوجد عدة أسباب تؤدي لحدوثها ، ولكن يجب أولًا أن تعرف أن تلك المشكلة يمكن أن تحدث لأي شخص، فلا يجب أن شعر أنك حالة خاصة ، وسوف نستعرض أهم أسباب حدوث تلك المشكلة .

حلاقة الشعر

إن عملية إزالة الشعر سواء عن طريق الحلاقة أو النتف بالملاقط أو استخدام الشمع هي المسئول الأول عن نمو الشعر أسفل الجلد ، فإزالة الشعر سواء من اللحية أو أي جزء في الجسم تترك طرف الشعرة حاد وقريب من سطح الجلد ، وعندما تنمو هذه الشعيرات مرة أخرى تأخذ اتجاه جانبي فتعلق تحت سطح الجلد .
خلايا الجلد الميتة

يحتوي جلد جميع الناس على خلايا جلد ميتة ، كما أن أجسامنا تشهد حالة مستمرة من تساقط الجلد القديم ونمو جلد جديد ، ولكن خلايا الجلد الميتة قد تظل عالقة على سطح البشرة فتكون حاجز يعيق نمو الشعر بشكل طبيعي وهذه الحالة تسمى انسداد المسام .

عدم استخدام مرطب
إن البشرة الجافة هي الأكثر عرضة لظهور الشعر أسفل الجلد ، أما الجلد الصحي الرطب فيوفر مكان صحيح لنمو الشعر في الاتجاه الصحيح .

استخدام الشمع والملاقط

إن الشمع الذي يستخدم في تصفيف اللحية قد يغير من اتجاه نمو الشعر وأيضًا إزالة الشعر بقوة باستخدام الملقط يؤدي لظهور الشعر أسفل جلد الوجه .

لأصل العرقي

هناك مجموعة من الأعراق مثل اللاتينيين  والأمريكيين من أصول أفريقية يكونوا أكثر عرضة لتجعد الشعر ونموه أسفل الجلد .

طرق للتعامل مع الشعر تحت الجلد بسهولة

إذا كان هناك خبر سار بشأن الشعر الذي ينمو أسفل الجلد ، فهو أن هذا الشعر غالبًا ما يختفي من تلقاء نفسه ، ولكن للأسف في بعض الحالات لا يختفي من تلقاء نفسه وقد يسبب العدوى أو البشرة الغامقة وقد يترك وراءه ندبة ، ولكن هناك عدة طرق للتعامل مع هذا الشعر ، منها

علاجه باستخدام الطرق الطبية

إذا كان هذا الشعر مزعجًا للغاية ، فمن الأفضل إجراء زيارة إلى طبيب أمراض جلدية ، وقد يعطيك دواء مثل الستيرويد لتخفيف تهيج البشرة والتورم الناتج عن نمو الشعل لأسفل ، وأيضًا قد يعطيك الطبيب مضادًا حيويًا لعلاج أي عدوى ، وقد يعطيك أيضًا الرتينوديات وهي أحد مشتقات فيتامين أ وتستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من التهابات الجلد ومشكلاته .
استخدام آلة حادة لإزالة الشعر

قد تشعر بالانزعاج من فكرة استخدام آلة حادة لإزالة الشعر الناشئ ، ولكنه ليس بالبشاعة التي تتصورها ، وقد يقوم طبيبك بعمل ذلك باستخدام إبرة معقمة ، ويمكنك أن تفعل ذلك بنفسك باستخدام إبرة أو ملقط معقم لأن معظم هذا الشعر يكون قريب من سطح الجلد ويمكن سحبه ، ومع ذلك فهناك عيوب لتلك الطريقة ، منها :

أنك معرض للعدوى إذا لم تستخدم أداة نظيفة .

أنت معرض لخطر التندب .

كما يمكنك أن تقوم بتليين الجلد عن طريق وضع منشفة دافئة لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل محالة إزالة الشعر .
استخدم زيت اللحية لإزالة الشعر

إن زيت اللحية يشبه الإكسير السحري للبشرة واللحية ، فهو يجعل مظهر لحيتك أفضل ، وهو أيضًا يعالج الشعر الذي ينمو أسفل الجلد لأنه يفتح المسام بسرعة ، كما أن معظم زيوت اللحية تحتوي على مكونات مطهرة مثل زيت شجرة الشاي التي تعالج العدوى والحكة .
تقشير البشرة
تقشير البشرة تعني فرك الجلد باستخدام مقشر عالي الجودة ، وهو يعتبر حل مثالي لنمو الشعر أسفل البشرة لأنه يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة وأيضًا إزالة الأوساخ والزيوت التي يمكن أن تسد المسام وتحبس الشعر أسفل الجلد .
استخدم منشفة دافئة
يمكنك الضغط على البشرة بجسم دافئ مثل منشفة دافئة ، لأن الحرارة تؤدي لتليين البشرة وجعل الشعر أقرب للسطح مما يسهل إزالته باستخدام ملقط .
اجعل بشرتك رطبة باستمرار
تذكر أن اللحية تستهلك الكثير من الزيوت الطبيعية الموجودة في بشرتك ، وأن أي محاولة لمحاربة نمو الشعر تحت الجلد لن تجدي مادامت بشرتك جافة باستمرار ، لهذا السبب يجب عليك استخدام منتجات لترطيب البشرة واللحية باستمرار .
العلاج بالليزر

إذا لم تنفع الطرق السابقة في منع نمو الشعر أسفل الجلد ، فقد يكون استخدام الليزر لإزالة الشعر هو الحل الفعال ، والميزة في تلك الطريقة هي أنها تمنع المشكلة من جذورها لأنها تمنع الشعر من النمو مرة أخرى ، ولكن تلك الطريقة قد تكون مكلفة قليلًا .
استخدام الوصفات الطبيعية

قد يفيدك استخدام الأقنعة والمقشرات الطبيعية منزلية الصنع مثل صنع خليط من صودا الخبز وملح البحر والسكر وزيت الزيتون لفرك البشرة ، أو وضع عسل النحل الطبيعي على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة ثم تحاول إزالة الشعر لأنه يرطب الجلد ويعمل على منع العدوى .
كما يمكن وضع زيت شجرة الشاي المخفف بالماء على بشرتك أو هلام الألوفيرا بعد الحلاقة لترطيب الجلد والقضاء على البكتريا والالتهابات الموجودة في البشرة .

اترك تعليقاً