تعرف على الحالات التي سيتم وقف معاش في قانون التأمينات الاجتماعية الجديد

كتابة: heba | آخر تحديث: 12 يناير 2020 | تدقيق: heba
تعرف على الحالات التي سيتم وقف معاش في قانون التأمينات الاجتماعية الجديد

صرحت وزارة التضامن أنه لا صحة على الإطلاق على نبأ إلغاء معاش من يستهلك كهرباء أكثر من 800 جنيه شهريا، وأكدت أنه يوجد حالات محددة سيتم وقف التأمين الاجتماعي لها.

ومن جانبها أكدت الحكومة في تقرير لرصد الشائعات وتوضيح الحقائق على أن وقف معاشات من يستهلك ٨٠٠ جنية كهرباء أنباء على أساس لها من الصحة وأن المعاش هو حق أصيل لصاحبه يكفله له القانون وأنه لا يجوز إيقاف صرفه أو حرمانه منه بأي حال من الأحوال، مشيرة على أن الدولة ستظل مستمرة في الوفاء بالتزاماتها تجاه كافة أصحاب المعاشات.

وأكدت الحكومة أن القانون الجديد للتأمينات الاجتماعية يهدف لتحسين قيم المعاشات المستقبلية، وكذلك لوضع آلية للزيادة التي تقرر بشكل سنوي دون الانتظار لإصدار قانون سنوي بخصوص ذلك.

الحالات التي يتم وقف المعاش الاجتماعي بها

وقد نص قانون “التأمينات الاجتماعية والمعاشات” الجديد على الحالات التي يتم فيها وقف معاش أي مواطن وهى

أن يكون المواطن تم الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صافي يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه، وإذا نقص الدخل عن المعاش يصـرف إليه الفرق من تاريخ التحاقه بهذا العمل .

وكذلك في حالة مزاولة مهنة تجارية أو حتى غير تجارية منظمة بلوائح وقوانين لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة، يعود له الحق في صرف المعاش في حالة ترك مزاولة هذا العمل اعتبارا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة .

إضافة لقطع معاش المستحق من أول الشهر التالي للشهر الذي تتحقق فيه إحدى الحالات الخاصة بوفاة المستحق .

وكذلك زواج الأرمل أو الأرملة أو الأخت أو البنت، وبلوغ الأخ أو الابن سن الحادية والعشرين .

ويستثنى من هذا حالات العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز، وكذلك الطالب حتى تاريخ التحاقه بالعمل أو مزاولته لمهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، بالإضافة إلى الحالات التي تتوافر فيها شروط استحقاق معاش آخر.

86 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *