اقتصاد

ماهو البيتكوين وكيف يعمل ومتي ظهر

قبل أن نعرف كيف يعمل البيتكوين علينا أن نعرف أولا ما هو البيتكوين هو عبارة عن عملة رقمية يتم تأمينها عن طريق التشفير،ويتم التعامل بالبتكوين في ولاية خارج السلطة المركزية، أنشأ شخص غامض هذه العملة واختار الشخص لنفسه اسم ساتوشي ناكاموتو وتم إنشائها عام 2009م.

لماذا تم طرح عملة بيتكوين

تم طرح عملة بيتكوين الورقية لكي يتم أستخدمها أثناء العمليات التي لا تخضع للرقابة الحكومية أو أثناء العمليات التي يتأخر فيها التحويلات او لا تخضع رسوم معاملات.

ما هو سعر عملة بيتكوين؟

  • سعر عملة بيتكوين عام 2010 بلغ 003 سنت للورقة الوحدة.
  • عام 2017 وصل بلغ سعر البيتكوين 4200 دولار.

منافسين عملة بيتكوين

ظهر للبيتكوين عدة منافسين أبرزها ظهرت في شكل:

  • الايثر.
  • البيتكوين كاش.
  • الريبل.
  • الداش.
  • الليتكوين.

 كيف يعمل البيتكوين؟

لكي يعمل البيتكوين يحتاج إلى آليات أساسيات للتعامل به مثل :

  • البيانات المتسلسلة.
  • عملية التعدين.

أولا البيانات المتسلسة، وتكون عبارة عن سجل يتكون من كل المعاملات التي يستخدم فيها عملة بيتكوين والتي تم تنفيذها حتي ذلك الوقت وبعد ذلك يتم جمع كل تلك المعاملات على شكل مجموعات ويتم تامين المعاملات عن طريق تشفيرها وذلك يأتي دور التعدين حيث يرتبط كلا منهم بالآخر.

يستطيع أي شخص أن يعرف البيانات المتسلسة ويصل أليها أي وقت ولكن لا يمكنه أن يقوم بتغيرها إلا على بناء قدرة الحاسوبية ورغبة الغالبية العظمي التي تربطهم شبكة وحدة، لذلك فإنه من المستحيل أن يتم أي تعديل بشكل رجعي،

البيتكوين عملة معماة.

  • عملة بيتكوين تسمي بالعملة العمياء وذلك بسبب اعتمادها بشكل أساسي في جميع جوانبها على مبادئ التشفير.
  • استطاعت عملة بيتكوين أن تحقق شهرة كبيرة بجانب سرعتها في الإنتشار بالرغم من أنها ليست العملة الوحيدة الموجودة على الإنترنت.
  • كل عملات التشفير الأخرى تسير على مبادئ عمل عملة بيتكوين، لذلك فإنه يمكن استنساخ العملة وإجراء عدد من التعلايلات ثم اصدار عملة جديدة.

عملة بيتكوين غير مركزية

عملة البيتكوين عبارة عن عملة رقمية غير معلومة لها تاريخ تكوين طويل وعملية التحويل بها لا يتطلب فيها غير معرفة رقم محفظة الشخص الذي يتم تحويل العملة إليه وبعدها يتم تخزين هذه العملية برقم تسلسلي بشكل خاص في سلسلة الكتل ولا يحتوي على بيانات أخرى مثل اسم المرسل أو اسم الشخص المرسل إليه أو أي من المعلومات الأخرى لذلك فإن فكرة التعامل بيها تكون متداولة بين بائعي البضائع الغير مصرح بها مثل تجارة المخدارت والأسلحة وغير من العمليات الغير شريعية.

سرية العملة بيتكوين

عملة البيتكوين تتمتع بنسبة كبيرة من السرية حيث التعامل من خلالها على الإنترنت لا يحتاج إلي معلومات خاصة بلا أن كل ما يحتاج إليه هو العنوان فقط لذلك ينصح أن يتم إرسال عدة عناوين مختلفة وذلك من أجل استمرار الحفاظ على شخصيتك مجهولة ولكن البعض لا يفعل ذلك لذا فإنه من السهل والتمكن أن يتم تتبع عنوانك من خلال شبكة بيتكوين ومعرفة هوية الشخص الذي يتعامل بينها حيث أن تتبع عملية سرقة عملة بيتكوين أسهل من تتبع سرقة المال على شكله الورقي.

تدوال البيتكوين في العالم العربي.

بدأ التعامل باستخدام عملة بيتكوين في العالم العربي بشكل متأخر نسيبا عن بعض مناطق أخري في العالم وتم قبول العملة لأول مرة في الأردن وبالتحديد في بار شاي في عمان وبعد ذلك تم تداولها في عدد من مطاعم البيتزا وماكينات الصرف الآلي في دبي وبعدها أصبح سوق عملة بيتكوين من أوائل الأسواق في الشرق الأوسط وخاصة في الكويت التي باتت توافق على استخدام العملة في الكثير من تعاملتها.

 

السابق
وداعا فوضي البيتكوين قانونية البيتكوين حسب الأقليم والبلد
التالي
المحفظة الشخصية وأسعار البيتكوين وفيما يُستخدم البيتكوين؟

اترك تعليقاً