تاريخ ومراحل تكوين عملة البيتكوين

كتابة: Yasmain Selem | آخر تحديث: 6 ديسمبر 2020 | تدقيق: Yasmain Selem
تاريخ ومراحل تكوين عملة البيتكوين

في العهد القديم بدأت الحياه من خلال نظام المقايضة بمعنى تبادل المنتجات والممتلكات وهكذا عاش الأجداد والآباء حياة بسيطة وسهلة قائمة على فكرة الأخذ والعطاء أو بمعنى علمي مفهوم المقايضة والتبادل هكذا كانت التجارة في العصور القديمة.

تاريخ البيتكوين

مع تطور حياة الإنسان وتعقيداتها وصلنا لمرحلة جديدة نعتمد فيها على وسيط أو عملة محددة ستكون هي وحدة تسعير الأشياء وهنا ظهرت المعادن  كأول عملة على الأرض

وكان يرتبط صك العملات بالشعوب والممالك القوية ذات النفوذ والسلطة حتى وصلنا إلى مرحلة جديدة و هي العملة الورقية وفي بدايتها كانت عبارة عن ورقة مكتوب فيها أن حامل هذه الورقة يمتلك قيمة مالية معينة أو بمعنى أوضح أن العملة الورقية في البداية كانت بمثابة الشيك البنكي حالياً ومع ظهور البنوك سواء الخاصة أو المركزية بزغ فجر الاحتياطي النقدي أو سوق العملات وأصبحت العملة في حد ذاتها وسيلة للبيع والتداول والشراء.

ولأن الإنسان بطبعه حداثي ومتطور دائماً يسعى للإبداع في عالم التقنية وبعد دمج الكاميرا والمايك والماسح الضوئي والكشاف والمكتبة في جهاز صغير يدعى المحمول أو الجوال بدأت محطة جديدة في حياة البشرية و هي العملة الرقمية ومن أشهرها البيتكوين.

تاريخ ومراحل تكوين عملة البيتكوين

البيتكوين أو العملة المخفية تستطيع أن تكون لك امبراطورية مالية من العدم و ثروة هائلة وبدأت قصة ظهور عملة البيتكوين عام 2008 عندما طرح شخص يدعى ساتوشي ناكاموتو ورقة محفيه حول عملة  رقمية على موقعP2P:foundation وهي كانت الفكرة الأولى للبيتكوين وأساسها التعامل النقدي المباشر بين شخص وآخر دون وجود وسيط أبدا وأخذت الفكرة صدى عالمياً واسعا.

في أغسطس من عام 2008تم تسجيل موقع رسمي للبيتكوين وفي يناير عام 2009 أول نسخة من العملة بشكل عالمي ليبهر سعرها  العالم بالكامل وبالنسبة لساتوشي ناكاموتو تبقي شخصية مجهولة وأختفى ذكره في وسائل الإعلام في عام 2010 .

ويقول بعض العاملين في مجال البيتكوين أن ساتوشي سلم أعماله لمجموعة من الأشخاص بعد أن  حقق ثروة هائلة تقدر بمليار دولار عام 2013

تاريخ أسعارها

عندما أطلقت أول عملة من البيتكوين حدد سعرها بمقدار 30 سنتا من الدولار الأمريكي واستمرت على ذلك المنوال حتى عام 2011 حيث صعدت لتصل واحد دولار أمريكي وهو ما شكل الإنطلاقة الحقيقية لهذه العملة فعقب ذلك أحدثت العملة ضجة إعلامية كبيرة ليرتفع سعرها في ذلك العام إلى 31 دولار أمريكي و لفتت أنظارو إهتمام العالم في وقتها.

وفي عام 2012 تم الحديث عنها بشكل رسمي و ذلك في تقرير للبنك المركزي الأوروبي وعلى إثرها قبلت منصة WorD Press التعامل فيها و دفع قيمة خدماتها عن طريقها.

وفي 2013 شكلت الصدمة الأكبر للعالم والبنوك حيث تخطت حاجز ال 1000 دولار مما أدى  إلى  إصابة الكثير من الدول بالذعر وتخوف البنوك من إنتشار العملة عبر الإنترنت ولكنها لم تستمر كثيرا بهذا الإرتفاع وبدأت بالانخفاض لأسباب مجهولة من هذا العام.

وتسارعت الأحداث وأصبحت البيتكوين يتعامل بها العديد من الشركات الكبرى وباتت حقيقة جداً على الإنترنت على سبيل المثال وافقت شركة أبل بشراء تطبيقاتها من خلالها دون مشاكل تذكر

وكما قبلت جامعه كمبري دفع الطلاب لأقساطهم الجامعية عن طريق البيتكوين وتوالت شهرتها حتي أصبحت بها أنواع مشهورة ومميزة عن باقي العملات وبحلول عام 2017 وصلت سعر عملة البيتكوين 6000 دولار  واستمرت بالإرتفاع حتى تصل إلى 20 الف دولار فيما بعد ووصفها بعض الاقتصاديين أنها أكبر إستثمار عرفه التاريخ .

 

114021 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *