أمطار غير مسبوقة في الأمارات وتوقعات لأرتفاع منسوب المياه

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 12 يناير 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
أمطار غير مسبوقة في الأمارات وتوقعات لأرتفاع منسوب المياه

شاهدت دولة الإمارات العربية أمطاراً غير مسبوقة ولم تشهد مثلها منذ عام 1996 حيث حققت الأمطار في اليوميين الماضيين أرقام قياسية منذ 24 عاماًً، هذا وقد بلغت كميات الأمطار المسجلة في منطقة خطم الشكلة بالعين خلال اليومين الماضيين 184.8 ملم، محطمة أعلى رقم مسجل منذ عام 1996 في خورفكان بواقع 144 ملم.

ووفقاً لما قاله خبر الأرصاد في المركز الوطني للأرصاد الإماراتي فإن هناك توقعات كبيرة لهطول الأمطار على أغلب مناطق الدولة خاصة في المناطق الشرقية حيث أن منطقة دمثة القريبة من العين قد سجلت لما يقرب من 171ملم،  و168.2 في مزيد و153 ملم في الفوعة، و133.6 ملم في فلج المعلا و131.6 في جميرا، و126 ملم في الشعيبية وسويحان والشويب و123.6 في العراد و120 ملم في الفقع والفرفار و114.6 ملم في ركنة ورزين.

هذا وقد جدد المركز الوطني تحذيراته للمواطنين من الانزلاقات على الطرق كما دعا إلى أخذ المزيد من الاحتياطات على الطرق السريعة  والابتعاد عن أماكن جريان الأودية ومناطق تجمع المياه.

وعلى صعيد آخر فقد سجلت عدة مناطق في الإمارات كميات هائلة من حصيلة الأمطار والتي تراوحت ما بين 50 إلى 100 ملم من مطار دبي والشوامخ، وبوحمرا والخزنة ورأس غناضة ووتييد وأم غافة وجامعة الإمارات والقطارة وحتا ومسافي وشوكة والذيد ومليحة والطويين والفجيرة والمنامة وجبل ينس وجبل حفيت وكلباء والعور وعرجان وجزيرة الريم.

أما عن المناطق الأخرى فقد سجلت أقل من السابقة بنحو 50 ملم في كل من مدينة زايد ولهباب وجبل الظنة والياسات ومكاسب وصير بني ياس وجزيرة داس وكورنيش أبوظبي وصير بونعير وجزيرة دلما وجسيورة ومخيرز، فيما سجلت مناطق أخرى أقل من 10 ملم في كل من جزيرة قرنين والرويس وبراكة والظفرة وأم الزمول وبرج خليفة.

وفي سياق متصل تواصل أمطار الخير الغزيزه والمتوسطة في الهطول على الدولة منذ يوم أمس وأول أمس على معظم المناطق، وأدت إلى جريان السيول وامتلاء عدد من السدود في المناطق الشمالية في أودية شوكة والصاروج ومفنا وحام وسد سيجي.

كما سقطت أمس أمطار غزيرة مصحوبة بالبرق والرعد أحياناً على دبي وأبوظبي والشارقة والذيد والشوامخ ورأس الخيمة والظفرة في غياثي وطريف والرويس والمرفأ ومدينة خليفة وسويحان.

65 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *