ما هي العملات الرقمية او الإلكترونية؟ وكيف يتم التداول والاستثمار بها؟

كتابة: sosodala3 | آخر تحديث: 18 يناير 2021 | تدقيق: sosodala3
ما هي العملات الرقمية او الإلكترونية؟ وكيف يتم التداول والاستثمار بها؟

ماهي العملات الرقمية او ما هو تعريف العملات الرقيمة:

العملات الرقمية هي عبارة عن عملات افتراضية يتم تداولها عبر الإنترنت، ولعل من أشهرها هو البيتكوين. وأخذت شهرتها بسبب 4 مزايا سرعة التحويل وقلة تكلفته وحفظ الخصوصية وانها لا مركزية.

العملات الرقمية استحوذت على فكر بضع الناس، واثارت خوف البعض ، وتسببت في قلق البعض الاخر، ولكن المهم أن الجميع يتفق أن العملات الرقمية ثورة تكنولوجية سوف تغير من شكل الأموال في هذا العالم، وسوف تؤثر على أكبر وأهم المؤسسات المالية في العالم وعلى طريقة عملها.

هذا كل ما ستحتاج أن تعرفه عن العملات الرقمية

بعكس العملات الورقية والعملات المعدنية، العملات الرقمية هي عملات غير ملموسة بل هي عملة إلكترونية.

هذا يعني أن اي عملة غير ملموسة ولا يستطيع الفرد أن يشعر بها هي عملة إلكترونية، وهذا معناه أن النقود التي في بطاقات الإئتمان ، و النقود التي يتم إرسالها واستلامها عبر البنوك الإلكترونية تعتبر نظام العملات إلكترونية ، ولكن إذا ما تم لمسها والشعور بها أصبحت عملات عادية كما هو متعارف عليه.

وتسمي بالأنجليزية Cryptocurrency وهي تنقسم لـ مقطعين، المقطع الثاني هو Currency العملة ، بينما المقطع الأول هو كلمة Crypto وهي إختصار لكلمة Cryptography اي علم التشفير.

يستطيع الشخص أن يحصل على بيتكوين مثلا، في عملية تسمي تعدين البيتكوين.

وفي تعريف اخر، العملات الرقمية هي عبارة عن أصول رقمية مصممة لتعمل كوسط لتبادل الأموال أو اي شئ له قيمة فيما يسمى بالعملية الاقتصادية (Transaction) ، وتعتمد على علم التشفير في تأمين هذه العمليات ، و للتحكم في إضافة وحذف وحدات ، وأخيرا لتوثيق والتحقق من صحة هذه العمليات.

تعتبر العملات الرقمية مثلها مثل العملات الورقية و المعدنية في قدرتها على شراء جميع السلع والخدمات المادية

ويوجد الكثير من العملات الإلكترونية الموجودة للتداول الآن في سوق الفوركس ، والأمر في تزايد كبير، نتيجة قانون العرض والطلب، حيث أن سعر البيتكوين على سبيل المثال في يناير2021 تعدي الـ 35 ألف دولار أمريكي ، وبما أن أصلا عدد البيتكوين الذي يمكن إنتاجه هو 21 مليون وحدة فقط، يجعل التنافس عليه كعملة أو منتج يتدوال به عموم المستثمرين.

 

كيفية عمل العملات الرقمية؟

العملات الرقمية والبيتكوين بالتحديد هي عملات لا مركزية، يعني انه لا يمكن لحكومة أو مؤسسة ما أن تتحكم في إنتاج المزيد منها.

لكن كيف يتم التحكم في العملات الرقمية؟

يمكن التحكم في العملات الرقمية عن طريق تكنولوجيا تٌدعي سلسلة الكتل (Blockchain).

و يتم تعريف سلسلة الكتل في كتاب (ثورة سلسلة الكتل – Blockchain Revolution) بيد الكاتب دون تابسكوت وأخوه على أنها عبارة عن دفتر حسابات إلكتروني غير قابل للتلاعب به للمعاملات الاقتصادية التي تتم برمجتها، ليس لتسجيل المعاملات المالية فقط، بل لكل شئ له قيمة.

يعني أن كل معاملة اقتصادية أو مالية تحدث على النظام يتم تسجيلها وتشفيرها في كتلة ، وربطها بالكتل الأخرى لتكوين سلسلة الكتل.

 

وتتميز أنظمة العملات الرقمية أو البيتكوين وهو نظام لا مركزي لإرسال وإستقبال الأموال عن طريق:

1- السرعة الهائلة، بحيث يتم تحويل ما تريده من المال في أقل من عدة ثواني، على عكس طريقة البنوك التقليدية التي تستغرق أياما.

2- التكلفة الرخيصة جدا، حيث أن تكلفة عمليات تحويل الأموال بالبيتكوين تقريبا مجانية أو مبلغ لا يذكر.

3- الحماية والتشفير والشفافية، بحيث أن كل عملية إقتصادية أو مالية يتم حفظها في كتلة و توزيعها على ملايين الحواسيب حول العالم، مما يجعل عملية إختراقها مستحيلة عمليا، كما أن العملية المالية تتم أمام العالم كله مما يجعل محاولات التلاعب بها مستحيلة.

4- اللامركزية تعني انها غير تابعة لأي بنك مركزي.

أسلوب عمل العملات الرقمية يجعلها فريدة جدا في مقابل النظم التقليدية في المعاملات المالية سواء عبر الإنترنت أو في الواقع الحقيقي.

أفضل و اشهر العملات الرقمية:

في سنة 2009 ظهرت لنا أول عملة إلكترونية مشفرة على يد ساتوشي ناكاموتو ، وهذه العملة تسمى ” البيتكوين “.

تعرف عملة البيتكوين ان هي العملة الأشهر في عالم العملات الرقمية و التي ينصح جميع المستثمرين التداول بها في عكس العملات الأخرى ، كما أنها الأعلي من حيث القيمة التسويقية.

وفي سنة 2011، قام تشارلي لي المهندس السابق لدى شركة جوجل بإبتكار عملة جديدة إسمها لتكوين (LTC)، وهي ظهرت لتكون كبديل للبيتكوين، ولكنها لم تستطع زحزحة البيتكوين من مكانه ولا يوجد عملة أخري استطاعت فعل هذا، بالرغم من أنها متقاربة جدا مع البيتكوين.

وفي سنة 2013، وُجدت لنا عملة من أشهر العملات الرقمية وهي الريبل (Ripple) حيث احتلت المرتبة الثالثة في عالم العملات الرقمية من حيث السيولة, تختلف عملة الريبل عن عملة البيتكوين، حيث أن الثانية تريد أن تستبدل النظام المصرفي التقليدي، أما الأولى لا تريد إلغاءه بل تريد دعمه.

ولفهم عملة الريبل بشكل مبسط، قام مسؤول “رئيس” المحللين لعملة ريبل الرقمية، ديفيد شوارتز، بالتوضيح هكذا:

” أنظمة الدفع اليوم هي بمثابة ما كان عليه البريد الإلكتروني في أوائل الثمانينيات. فقد قام كل مزود ببناء نظامه الخاص لعملائه، لأنه في حال استخدم الناس أنظمة مختلفة سوف يكون بإمكانهم التفاعل بسهولة مع بعضهم البعض. لذلك تم تصميم شبكة عملة الريبل لتربط أنظمة الدفع المختلفة مع بعضها بعضًا. ”

أما في سنة 2014، قام إيفان دوفيلد بإختراع عملة داش (Dash) وهي عملة رقمية تعتبر عملة أكثر سرية من بتكوين ، في حين ابريل 2014، قام بإختراع العملة الرقمية المونرو على يد فريق عملها ، وفى العام ذاته أطلقت الحكومة الصينية العملة الرقمية نيو من أجل دعم الإقتصاد الصيني.

و في سنة 2015، قام المبرمج الروسي فيتاليك بوتيرين بإبتكار ثاني أشهر وأفضل العملات الرقمية على الإطلاق، عملة الإيثريوم (Ethereum), الإيثريوم عملة افتراضية أو رقمية و منصة لا مركزية في الوقت ذاته! , الإيثريوم كعملة إلكترونية مفهوم وضعها وماهيتها، بينما كمنصة لا مركزية فهي أمر في غاية الأهمية والخطورة!!!

الإيثريوم يهدد وظيفة عمل الحكومة، حيث أن نظام هذه العملة يسمح بإنشاء عقود ذكية بطريقة تحاكي العقود التقليدية، ويتأكد من أن جميع بنود العقد قد تم الإيفاء به ويضمن عدم الإخلال بأي شرط من شروط العقد ، وهو بالظبط دور السلطة في الحياة الواقعية.

هذه كانت قائمة مفصلة بأشهر العملات الرقمية حول العالم، لمراجعتهم بشكل سريع:

1- البيتكوين: أشهر عملة إفتراضية في العالم، ويبلغ حجم سوق البيتكوين تقريبا 233 مليار دولار أمريكي.

2- الإيثريوم: ثاني أشهر عملة رقمية و افتراضية في العالم، ويبلغ حجم سوق الإيثريوم تقريبا 46 مليار دولار أمريكي.

3- الريبل: يعتبر ثالث أهم وأشهر عملة إلكترونية في العالم، ويبلغ حجم سوق الريبل تقريبا 11 مليار دولار أمريكي.

بعد ذلك تأتي باقي العملات الرقمية.

 

خطوات لتبدا في بيع وشراء البيتكوين والعملات الرقمية الأخري:

1- قم بإختيار العملة الرقمية التي تود أن تتداول بها.

2- قم بفتح محفظة عملة رقمية حسب العملة الرقمية التي تود الاستثمار فيها.

3- إحصل على أول عملة رقمية عن طريق التبادل مع وسيط تداول.

4- بادر بالتداول.

 

اقرأ ايضا-البيتكوين وبعض العملات الرقمية تبدأ ارتفاع جديد

اقرأ ايضا-مبرمج ينسى الرقم السري لمحفظة بتكوين تحتوي علي 240مليون دولار!!

 

 

 

192 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *