إيران ترفض تسليم الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 13 يناير 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
إيران ترفض تسليم الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة

عبرت دولة إيران عن رفضها للولايات المتحدة الأمريكية والتي طالبتها بتسليم الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي هاجمتها إيران بصاروخ وتسببت بسقوطها، لذا رفضت إيران تسلم الصندوقيت لأمريكا أو الشركة المصنعة أو مكتب الطيران الأمريكي بهدف فحصها.

هذا وقد أعلنت هيئة الطيران المدني التابع لدولة إيران أن الدولة لن تسلم الأمريكيين الصندوقين الأسودين الخاصين بالطائرة المنكوبة البوينغ 737 والتي تحطمت الأربعاء قرب طهران، ما أدى إلى مقتل 176 شخصا هم ركابها وأفراد الطاقم.

ومن جانبه أكد “عابد زاده” رئيس هيئة الطيران المدني في تصريح له قائلاً: “لن نعطي الصندوقين الأسودين للمصنّع (بوينغ) والأمريكيين” بحسب ما نقلت جريدة “يورونيوز”.

أما عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فقد صرح من  قائلاً أن مقتل كل ركاب وأفراد طاقم” طائرة البوينغ 737 التابعة لشركة الخطوط الأوكرانية التي تحطمت صباح الأربعاء بعيد اقلاعها من طهران.

أما عن السطات المعنية في العاصمة كييف فقد صرحت أن هناك  82 إيرانيا و63 كنديا كانوا على متن الطائرة المنكوبة وإن غالبية الضحايا لا يحملون الجنسية الأوكرانية.

جدير بالذكر أن “فاديم بريستايكو” وزير الخارجية الأوكراني قد نشر في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً:”ان طائرة البوينغ 737 كانت تقل أيضا 11 أوكرانيا و10 سويديين وأربعة افغان وثلاثة ألمان وثلاثة بريطانيين” وإلى جانب ذلك قد لقي أكثر من  170 شخصاً مصرعهم في تحطّم طائرة بوينغ 737 تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بعيد إقلاعها صباح الأربعا، بحسب ما أعلن الهلال الأحمر الإيراني.
ومن جانبه صرح رئيس الهلال الأحمر قائلاً أنه من غير المحتمل بأن يكون هناك ناجون في عداد ركاب” الرحلة بي إس-752 التي كانت متّجهة من طهران إلى كييف وعلى متنها 170 شخصاً بين ركاب وافراد طاقم وذلك وفق ما نقلته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) إنه “حتماً هناك استحالة.

ونقلت الوكالة شبه الحكومية عن مجتبى خالدي، المتحدّث باسم جهاز إدارة الطوارئ في البلاد، قوله إنّ عشر سيارات إسعاف هرعت إلى مكان الحادث.

36 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *