أنواع الحسابات البنكية ومميزاتها..تعرف عليها من هنا

تقدّم الحسابات البنكية أيضاً خيارات أخرى للعملاء، مثل بطاقات الائتمان أو الخصومات أو القروض أو الرهون العقارية. ومن أجل اختيار الحساب المناسب لك، من الضروري أن تكون علي بينة بخصائص كل نوع.

كتابة: sosodala3 | آخر تحديث: 30 يناير 2021 | تدقيق: sosodala3
أنواع الحسابات البنكية ومميزاتها..تعرف عليها من هنا

لربما يبدو عالم المال للوهلة الأولى معقداً وصعب الفهم، إلا أنه جزء لا يتجزء من حياتنا اليومية، حيث تكتسب البيئة المالية مكانةً أكبر في مجتمعاتنا الحديثة كل يوم، بدأً دفع الفواتير من خلال بنوك الإنترنت وصولا إلى أدوات الاستثمار المبتكرة مثل العملات المشفرة والإلكترونية.

ووفق مجلة “نيغوثيوس إي امبريسا” (negocios y empresa) الإسبانية، صار امتلاك حساب بنكي شيئاً أساسياً للتحرك بحرية في المجالات المتنوعة. ولكن هل تعرف أنواع الحسابات البنكية ووظائفها ومزاياها ومميزاتها؟ وما نوع الحساب البنكي الذي يناسب أسلوب حياتك ونمطها واهتماماتك؟

قبل البدء بالحديث عن أنواع الحسابات البنكية المتاحة أمامك، ينبغي أن تعرف أن هذه الحسابات هي عبارة عن منتجات تقدمها المؤسسات المالية لعملائها ومستخدميها، لتمكينهم من إيداع أموالهم فيها وحمايتها وإدارتها انطلاقا من منصة محددة.

وتقدّم الحسابات البنكية أيضاً خيارات أخرى للعملاء، مثل بطاقات الائتمان أو الخصومات أو القروض أو الرهون العقارية. ومن أجل اختيار الحساب المناسب لك، من الضروري أن تكون علي بينة بخصائص كل نوع.

 

أولاً.الحساب الجاري:

يعد هذا النوع من الحسابات البنكية الأكثر استخداماً وشيوعاً خاصة من قبل العائلات، وهو يمنح العميل الأدوات التي تتيح له الوصول إلى العمليات المالية والمعاملات اليومية، ويوفر للمستخدم إمكانية إدارة بطاقة المدين، وكذلك بطاقة الائتمان.

ثانياً.حساب التوفير:

يعد من أكثر الأدوات المالية فعالية لمن يهتم بإدارة مدخراته، وهو يعطي ميزة الحصول على نوع من المكافآت مقابل الأموال التي تودعها في حسابك. و بخلاف الشروط الثابتة، يقدم لك حساب التوفير إمكانية الاستفادة من الأموال المدخرة على الفور عندما تحتاج إليها.

 

اقرأ ايضاً-سوق الهواتف الذكية العالمي يعود للنمو وسط جائحة فيروس كورونا

 

ثالثاً.حساب الرواتب:

بالنسبة للذين يعملون في شركة أو مؤسسة أو هيئة، يعد حساب الرواتب خيارا عملياً وجيداً ، وهو يشابه إلى حد كبير الحساب الجاري، ويكمن الاختلاف بينهما في أن حساب الرواتب يقدم لك بعض المزايا ذات الصلة بالخصم المباشر من كشف الراتب مثل الخصومات.

ولفتح حساب من هذا النوع، من الضروري أن توجه راتبك الشهري بحيث يتم إيداعه مباشرة في هذا الحساب، وتتعاقد العديد من الشركات مع أحد البنوك لفتح حسابات رواتب لجميع موظفيها.

 

رابعاً.حساب الأوراق المالية:

لجميع الأشخاص المهتمين بعالم الاستثمار، تعد حسابات الأوراق المالية الخيار الأمثل لكم. وعادةً ما ترتبط حسابات الأوراق المالية بالحساب الجاري حيث يسمح بإجراء المعاملات مثل إيداع الأسهم و السندات، بالإضافة إلي عمليات الشراء والبيع في البورصة وتحصيل الأرباح وحفظ الأوراق المالية.

 

خامساً.الحسابات البنكية للشركات:

إذا كنت تمثل شركة أو لديك مشروع تجاري خاص بك، فمن الطبيعي جداً أن تكون الأمور المصرفية جزءاً أساسيا من شؤونك المالية. ستمنحك العلاقة الجيدة مع البنوك التي تتعامل معها بتحسين درجة الائتمان الخاصة بك والحصول على قروض وفتح حسابات الرواتب، بالإضافة إلي خدمات أخرى.

كما هو الحال أيضاً مع الحسابات الشخصية، قد تتضمن حسابات الأعمال والشركات حسابات جارية أو حسابات الإدخار.

 

سادساً واخيراً.حسابات عبر الإنترنت:

ساهم الإنترنت والتقنيات الجديدة في تغيير طريقة تعامل المجتمع الحديث مع عالم الأموال، ويوجد العديد من المؤسسات المالية التي انتقلت إلى المنصات الرقمية الإلكترونية إدراكاً منها للحاجة إلى مواكبة التطور التكنولوجي في هذا المجال.

وفي الواقع، تعتبر الحسابات الرقمية عبر الإنترنت أدوات سريعة جداُ وبسيطة، تسمح للعميل بالقيام بجميع أنواع العمليات انطلاقا من هاتفه ودون الحاجة إلى التنقل بين فروعها.

 

اقرأ ايضاً-إنعاش الحركية الاقتصادية.. رهان الجزائر في 2021

86 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *