علماء الآثار يعثرون علي قطعة موسيقية تاريخية في أحد كهوف جنوب فرنسا

وجد عدة علماء آثار على آلة موسيقية فريدة يزيد عمرها عن 17 ألف عام، وجدت في أحد الكهوف جنوب فرنسا

كتابة: sosodala3 | آخر تحديث: 12 فبراير 2021 | تدقيق: sosodala3
علماء الآثار يعثرون علي قطعة موسيقية تاريخية في أحد كهوف جنوب فرنسا

العثور علي قطعة موسيقية تاريخية في أحد كهوف جنوب فرنسا

وجد عدة علماء آثار على آلة موسيقية فريدة يزيد عمرها عن 17 ألف عام، وجدت في أحد الكهوف جنوب فرنسا، أطلقوا عليها “أقدم آلة نفخ موسيقية في التاريخ”، وهي عبارة عن صدفة كبيرة تم استخدامها قديما كمزمار من خلال إدخال تعديلات جوهرية على شكلها ومخارج الهواء الخاص بها ما جعلها تتحول من مجرد صدفة عادية إلى آلة نفخ موسيقية، وفقا لشبكات bbc.

حيث بلغ طول المزمار او البوق المصنوع من صدفة طبيعية حوالي 31 سنتيمترا بعرض 18 سنتيمترا في أوسع نقطة فيها، وعندما اكتشفت الصدفة لأول مرة ظن علماء الآثار أنها مجرد كأس “احتفالية” للشرب، لكن التحليل الذي أجراه فريق بقيادة المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي قلب هذا التفسير رأساً على عقب.

ووفق بحث نُشر في مجلة “ساينس أدفينس” العلمية المتخصصة، تكمن أهمية هذه الآلة بمجموعة من النقاط التي وضعت داخل غلافها، والتي تتطابق مع الرسومة القديمة المنقوشة على جدران كهف مارسولاس الذي يتواجد في جبال البيرينيه و تم اكتشاف القطعة الأثرية في عام 1931.

كما وأكد (جيل توسيلو)، الباحث في جامعة “تولوز” أن هذا الاكتشاف يؤكد الصلة القوية “بين الموسيقى التي يتم تشغيلها من خلال هذا البوق وبين الرسومات الموجودة على الجدران”، مضيفاً :”انه على حد علمنا، هذه هي المرة الأولى التي يمكننا فيها إثبات وجود علاقة بين الموسيقى وفن الكهوف في التاريخ الأوروبي قبل التاريخ”.

 

اقرأ ايضاً-بلوحة عملاقة.. فنان ليبي يمحو آثار الحرب ورماد الرصاص

 

و حدد العلماء التعديلات المتعمدة التي من شأنها أن تعزز قدرة القشرة على إصدار الصوت، تتضمن هذه التعديلات، الفتحة المقطوعة في أحد الأطراف والتي تسمح بإدخالها في الفم، والقطع في الطرف الآخر التي وظيفتها أن تجعل من السهل إدخال اليد لتعديل الصوت.

أيضاً الفريق من موسيقي محترف أن ينفخ في البوق، واستطاع الموسيقي المختص إصدار عدة نغمات موسيقية كانت واضحة، بالرغم من مرور آلاف السنوات على القطعة.

اقرأ ايضاً-ظهور بركان عجيب يتكون من الجليد وحمم جليدية في كازاخستان

56 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *