هل الكبد غده جواب علمي

هل الكبد غده جواب علمي

هل الكبد غده ؟ ، حيث يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء و الأجهزة ، كما يقوم كل منها بمجموعة من الوظائف المسؤول عنها ، و التي ينتج عن تكاملها مجموعة من الوظائف الحيوية الهامة لجسم الإنسان ، و من الأعضاء المهمة في الجسم الكبد.
كم يمكنكم متابعة المزيد من مقالاتنا من هنا الجنينة

هل الكبد غدة ؟

يعد الكبد عضواً و غدة في الوقت نفسه ، فهو عضو لأنه مسؤول عن أكثر من مهمة و وظيفة داخل الجسم ، و أيضاً بنفس الوقت هو يقوم بإفرازات خاصة به ، فهو الغدة الأكبر في جسم الإنسان ، كما يعد العضو الأكثر ثقلاً في الجسم ، حيث يصل وزنه عند الإنسان البالغ إلى ما بين 1.44 إلى 1.66 كيلو غراماً ، ليعادل حجمه بذلك حجم كرة القدم ، بينما موقع الكبد فهو يقع في القسم الأيمن من الجهة العليا للتجويف البطني ، و يمتلك شكل مثلثي ، لون بني داكن ، لا يمكن للشخص الشعور بالكبد ، كما أنه يكون محمي بالقفص الصدري .

الوظائف الأساسية للكبد :

وظائف التكسير و الهضم للمواد الدهنية و امتصاصها: و هذا عن طريق إفرازه لمادة هي العصارة الصفراوية ، و تعتبر مسؤولة عن هضم و تكسير الدهون ، كما أنه مسؤول عن امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون ، كفيتامين كاف و فيتامين هاء و فيتامين ألف و فيتامين دال.
إزالة السموم: يعد المسؤول عن تنقية الدم من السموم و الفضلات ، بالإضافة إلى المواد الناتجة عن عمليات الجسم الحيوية.
الحماية من الإصابة بالاضطرابات الدموية: فهو يساعد في عملية التخثر و التجلط للدم.
الاصطناع: أيضاً هو المسؤول عن تصنيع بعض الأنواع البروتينية المهمة لجسم الإنسان مثل بروتين الألبيومين.
التخزين السكري: كما يتم تحويل المواد الكربوهيدراتية إلى سكر الغلوكوز ، الذي يخزن في الكبد.

الأمراض الرئيسية للكبد :

التهاب الكبد.
أمراض الكبد الكحولية.
تلف الكبد.
تشمع الكبد.

ما هي العصارة الصفراوية؟

حيث يفرز الكبد مادة ذات لون أصفر مائل للأخضر ، تسمى بالعصارة الصفراوية ، و تتكون هذه العصارة بنسبة 90% من الماء ، أما بالنسبة لطعمها فهو مر ، و تعتبر هذه العصارة مسؤولة عن مجموعة من الوظائف ، و هي امتصاص الغذاء و تسريع عملية الهضم ، حيث يتم تجميعها بشكل أساسي داخل الحويصلة أو ما يعرف بالمرارة ، و التي هي عبارة عن كيس عضلي صغير يقع أسفل الكبد مباشرة، أما بالنسبة إلى التحكم بإفراز هذه العصارة ، فيعد العصب المبهم هو المسؤول الرئيسي عنه ، و تساعده كذلك مجموعة من الهرمونات هي هرمون كوليسيستوكينين ، هرمون جاسترين ، بالإضافة إلى هرمون سوماتوستاتين.

و بهذا نصل إلى ختام المقال  نكون قد تمكنا من معرفة هل الكبد غدة ، كما تم ذكر أهم المعلومات حول الكبد ، و أهم الوظائف التي يقوم بها، كما تم تسليط الضوء على العصارة الصفراوية الكبدية.

اترك تعليقاً