اردوغان قرر تلقين الدرس لحفتر علي هروبه من اتفاقية موسكو

كتابة: aya | آخر تحديث: 15 يناير 2020 | تدقيق: aya
اردوغان قرر تلقين الدرس لحفتر علي هروبه من اتفاقية موسكو

تصدي رجب أردوغان رئيس تركيا، لرد فعل خليفة حفتر قائد الجيش الليبي عن خروجه من موسكو دون التوقيع علي اتفاقية وقف إطلاق النار مع خصيمه فائز السراج رئيس حكومة الوفاق في ليبيا.

وأضاف أردوغان خلال كلمته أمام كتلته النيابية في البرلمان قائلا  “لا يمكننا السكوت حيال ما يحدث في ليبيا لو لم تتدخل تركيا لاستولى الانقلابي حفتر على كامل ليبيا، هذا الانقلابي وافق في البداية على اتفاق الهدنة لكنه راوغ بعد ذلك وهرب من موسكو”.

وصرح أردوغان بتوعده بأن يلقين الدرس اللازم لحفتر، في حالة توجيه هجمات علي القوات التابعة للسراج، موضحا أن ليبيا كانت منذ عصور طويلة تابعة للدولة العثمانية، ومن أجل ذلك لا تستطيع تركيا السكوت عن أفعال الخليفة حفتر في ليبيا.

واستكمل الرئيس التركي كلمته قائلا ” لا أحد بإمكانه أن ينتظر منا إشاحة وجهنا عن إخوتنا الليبيين الذين طلبوا منا يد العون.. إن نصرة أحفاد أجدادنا في شمال إفريقيا تأتي على رأس مهامنا. إن أبناء كور أوغلو (أتراك ليبيا) سواء عندنا مع تركمان سوريا والعراق وأتراك البلقان وأتراك الأهسكا في القوقاز، نحن على وعي بمسؤوليتنا التاريخية تجاه إخوتنا العرب والأمازيغ والطوارق في ليبيا، هؤلاء وقفوا بجانبنا في أحلك أيامنا بالتاريخ، وعلينا أن نكون بجانبهم في هذه الأيام العصيبة”.

و الجدير بالذكر، أن روسيا استقبلت الاجتماع الذي اقيم بين الخليفة حفتر وفائز السراج، وذلك برعاية وزارتي الخارجية والدفاع في كل من روسيا وتركيا، من أجل توقيع اتفاق وقف إطلاق النار ولكن حفتر تخلف عن التوقيع بطلبه وقت إضافي لمراجعة بنود الاتفاق قبل مغادرة موسكو.

74 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *