خطوة تاريخية في اتحاد أقوي اقتصادين بالعالم

كتابة: aya | آخر تحديث: 16 يناير 2020 | تدقيق: aya
خطوة تاريخية في اتحاد أقوي اقتصادين بالعالم

قام اليوم كلا من دونالد ترامب رئيس أمريكا ورئيس الوزراء الصيني ليو هي بالتوقيع علي اتفاق تجاري كخطوة تاريخية بين أقوي اقتصادين في العالم علي جراء سنتين من حرب الرسوم الجمركية.

وأشارت الصين إلي توعدها بشراء بضائع أمريكية إضافية بقيمة 200 مليار خلال السنتين المقبلتين، وعلي الجانب الأخر وافقت أمريكا علي خفض الرسوم الجمركية المفروضة علي 120 مليار دولار من السلع، بمقدار يتراوح بين 50 و7.5 %.

وفي السياق ذاته، قال شي جين بينج رئيس الصين أن هذا الاتفاق إيجابي للعالم أجمع، جاء ذلك في رسالة إلي رئيس أمريكا ترامب، ألقاها مسؤول صيني أثناء حفل توقيع المرحلة الاولي من الاتفاق في البيت الابيض.

وذكرت الولايات المتحدة بالأمس أنها ستبقي علي الرسوم الجمركية المفروضة علي الواردات الصينية وذلك لأن الاتفاق التجاري الذي تم التوقيع عليه اليوم لا ينص علي إلغاء هذه الرسوم.

وأوضحت وزارة الخزانة الأمريكية ومكتب ممثل التجارة الأمريكية في بيان مشترك ” ليس هناك اتفاق علي تخفيض التعريفات في المستقبل .. وأي شائعات تقول عكس ذلك هي خاطئة تماما”.

وأضافت حكومة ترامب أنه بموجب الاتفاق الجزئي سنستمر في فرض رسوم جمركية عقابية بنسبة 25 بالمئة على منتجات صناعية تساوي قيمتها 250 مليار دولار من الواردات الصينية السنوية، في حين ستخفض إلى 7.5 بالمئة أي النصف رسم الـ15 بالمئة، الذي كان مفروضا على واردات صينية أخرى بقيمة 120 مليار دولار سنويا.

وعلي الصعيد الآخر، وافق الرئيس الأميركي على إلغاء رسوم جمركية إضافية قدرها 15 بالمئة كان مقررا فرضها اعتبارا من منتصف ديسمبر بقيمه 160 مليار دولار من السلع الصينية.

83 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *