شاكر يبحث مشاركة الدولة المصرية في بناء سد إنجا الكونغولى

كتابة: heba | آخر تحديث: 15 يناير 2020 | تدقيق: heba
شاكر يبحث مشاركة الدولة المصرية في بناء سد إنجا الكونغولى

قام الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة بمناقشة مع Alexandre Koyembe مستشار رئيس الجمهورية الكنغولي للبنية التحتية وJohn Nsana Kanyoni ونائب رئيس غرفة الصناعات الكونغولى طرق تسهيل المشاركة المصرية في إنشاء مشروع سد إنجا، مؤكدا خلال لقائه بوفدا كونغوليا الذي أعطى اهتمام بالغا بالجانب المصري بأن يكون لمصر دور كبير وفعال فى تنفيذ المشروع عن طريق شركات القطاع الخاص المصري، وبدعم من الحكومة المصرية، وقد تم الاتفاق علي هذا المشروع من خلال إعلان سياسي بين الدولتين خلال زيارة رئيس الوزراء الكونغولى ووزير الطاقة بالكونغو لمصر فى عام 2016.

وقد شارك في هذا الاجتماع وفدا من ممثلي الوزارات المصرية وكذلك وفدا من رؤساء كبرى شركات القطاع الخاص التي تعمل في مجال الكهرباء والإنشاءات والبنية التحتية، إضافة لمشاركة عدد من قيادات قطاع الكهرباء المصري، لبحث طرق تعزيز ودعم وتقوية التعاون بين البلدين، ممثلة في قطاعي الكهرباء بالبلدين الشقيقين.

وقد أشاد وزير الكهرباء في بداية اللقاء بقوة العلاقات المصرية الكونغولية المتميزة، مؤكدا الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية متمثلة فى قطاع الكهرباء والطاقة لتعزيز أواصر التعاون بين الشعبين، في ظل رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي.

وقد قدم وزير الكهرباء خلال اللقاء عرضا تقديمي استعرض فيه إمكانيات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، شاملا للإنجازات التي نجح في تحقيقها خلال الفترة الماضية.

وأوضح وزير الكهرباء أن اللقاء قد تطرق لبحث سبل التعاون المشترك بين الدولتين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وتم استعراض المشروعات المشتركة بينهم والتي يقوم بتنفيذها شركات مصرية تعمل في مجال الكهرباء.

وجاءت هذه الزيارة إلى الكونغو للبحث بشأن إمكانية اشتراك مصر في تنفيذ المراحل القادمة من مشروع سد إنجا وكذلك لتفعيل مشروع الربط الكهربائي مع إنجا.

40 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *