اقتصاد

مصر تبدأ التخطيط للبحث والتنقيب عن النفط في غرب المتوسط

أعلن طارق الملا وزير البترول المصري، عن بدء تخطيط مصر لأول مرة من أجل التنقيب عن النفط في حقول منطقة غرب المتوسط جاء ذلك خلال اتفاق مباشر مع شركات عالمية.

وأضاف الملا أن وزارة البترول ستشارك مع شركات عالمية من أجل التعاون معا في عملية التنقيب ومن ضمن هذه الشركات “توتال” الفرنسية، و”بى بى” البريطانية، و”شيفرون”، و”إكسون موبيل”.

وأشار وزير البترول أن بلاده اتفقت للعمل مع هذه الشركات “لأن هذه المنطقة عميقة وبكر وبها مخاطرة كبيرة في الاستثمار بها، لذلك لا نريد جلب الشركات كنوع من التجارة، ولكننا نريد عدداً من الشركات التي لديها خبرة وناجحة عالمياً وعاملة في مصر”.

والجدير بالذكر، أن هذه العملية هي المرة الأول التي تعمل بها مصر في هذه المنطقة، وذلك علي أساس عمل الدراسات وحفر الآبار والتي افادت بوجود مخزون جيد من الزيت بهذه المنطقة.

وصرح الملا أن مصر ستعلن عن المنطقة مع تحدد الشركات التي ستقوم بالعمل فيها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وعلي الصعيد الآخر، فقد أعلنت وزارة البترول في مصر، عن بدء تدفق الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر، الأمر الذي وصفه الملا بأنه “يمثل تطوراً هاماً يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين، حيث سيمكن هذا التطور إسرائيل من نقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال المصرية، وذلك في إطار دور مصر المتنامي كمركز إقليمي للغاز”.

السابق
اجتماع دول حوض النيل لبدء العمل في حل مشكلة المياة
التالي
انتهاء تطبيقات كروم من جوجل في يونيو

اترك تعليقاً