مؤتمر دولي جديد لوقف إطلاق النار في برلين

كتابة: aya | آخر تحديث: 17 يناير 2020 | تدقيق: aya
مؤتمر دولي جديد لوقف إطلاق النار في برلين

أعلن “هايكو ماس” وزير الخارجية الألماني، اليوم، أن قائد الجيش الوطني الليبي، المشير “خليفة حفتر”، وأنه وافق على الالتزام بوقف إطلاق النار.

كما أعرب عن استعداده إلي المشاركة في مؤتمر دولي سيتم الأحد في “برلين”.

وصرح أن “ماس”، كتب في  تغريدة له علي مواقع التواصل الاجتماعي، قام بنشرها وزارة الخارجية، وكان هذا أثناء محادثات أجراها في “بنغازي”.

ومن جانبه صرح،  أن “المشير حفتر”، أوضح أنه يرغب بالمساهمة في نجاح مؤتمر “برلين” وهذا من أجل “ليبيا” وأنه مستعد من حيث المبدأ إلي المشاركة، كما وافق على الالتزام بوقف إطلاق النار”.

وقد قالت: المستشارة الألمانية، “إنجيلا ميركل”، يوم (السبت) أن “برلين” ستستضيف محادثات السلام “الليبية”، وتم هذا بعد دعوة (تركيا وروسيا) إلي طرفي الصراع ووقف إطلاق النار.

وادعي أنه من المحتمل أن تجري القمة في (19) يناير الجاري.

وافترض أنه سيشارك في هذا المؤتمر (10) دول على الأقل وهما الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي مع (ألمانيا وتركيا وإيطاليا ومصر والإمارات).

وأشار أن هذا الإعلان جاء في القمة، بعد دخول وقف هش لإطلاق النار بين حكومة “الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي بقيادة “المشير خليفة حفتر”.

وفي السياق ذاته، التقت المستشارة الألمانية، (السبت الماضي)، بالرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في موسكو، بهدف النقاش حول هذه القضية.

ويذكر أن، الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”، أكد اليوم، علي ضرورة أن يكون وقف إطلاق النار في “ليبيا”، وكان هذا ذا مصدقية، ويمكن التحقق منه”، وهذا من أجل خلق ظروف مواتية لاستئناف الحوار الليبي الداخلي.

والجدير بالذكر، أن هذا التطور جاء بعدما كان الرئيسان الروسي “فلاديمير بوتن”، والتركي “رجب طيب أردوغان”، قد أعلنوا في (8) يناير، عن وقف إطلاق نار في “ليبيا”، ويعد هذا اعتبارا من يوم (12) يناير.

 

127 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *