رئيس تركيا يعلن للمرة الثانية بإرسال قوات لدعم حكومة السراج الليبية ضد الجيش الليبي

كتابة: heba | آخر تحديث: 17 يناير 2020 | تدقيق: heba
رئيس تركيا يعلن للمرة الثانية بإرسال قوات لدعم حكومة السراج الليبية ضد الجيش الليبي

أعلن الرئيس التركي رجب أردوغان أمس الخميس، بأنه سيقوم بإرسال قوات إلى ليبيا لدعم قوات حكومة فايز السراج ضد قوات الخليفة حفتر.

وكان الرئيس التركي طلب منذ أسبوعين ماضيين من البرلمان التركي تصريح لنشر قوات في ليبيا.

وجاء هذا الإعلان عن إرسال قوات تركية قبل أيام من لقاء برلين المخصص للبحث الأزمة الليبية، والذي سيشارك فيه رجب طيب أردوغان.

وقال رئيس تركيا اردوغان إن تركيا سوف تواصل استخدام كافة الوسائل الدبلوماسية والعسكرية لضمان الوحدة والاستقرار على حدودها الجنوبية البحرية والبرية.

وأضاف اردوغان إن تركيا تعتزم خلال 2020 إصدار تراخيص للمناطق البحرية المشمولة في الاتفاق مع ليبيا، وسيتم البدء فى أعمال التنقيب فيها، موضحا انه سيحدث هذا آملا أن تكتسب العلاقات التركية مع الاتحاد الأوروبي زخما جديدا في المرحلة القادمة.

وتابع اردوغان إن تركيا تعتزم فتح القنصليتين في الموصل والبصرة بالعراق خلال النصف الأول من 2020 وكذلك سيتم إنشاء قنصليتين جديدتين في كركوك والنجف.

وجاءت هذه التصريحات في الكلمة ألتي ألقاها الرئيس التركي اليوم الخميس خلال اجتماعه في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة لتقييم عمل الحكومة التركية خلال عام 2019.

وكان رئيس تركيا منذ أسابيع أعلن أن الحكومة الليبية طلبت منه إرسال قوات بناء على طلب منها في مطلع الشهر القادم، مما يجعل الصراع دائر هناك في بؤرة خلافات إقليمية أوسع نطاقا.

ووفقا ل”رويترز” تتصدى حكومة الوفاق الوطني والمعروفة بحكومة السراج المعترف بها دوليا منذ أشهر لهجوم من الجيش الوطني الليبي بقيادة الخليفة حفتر.

وقد وقعت أنقرة تحت رئاسة اردوغان اتفاقين منفصلين الشهر الماضي مع حكومة الوفاق الوطني بقيادة أحدهما بخصوص التعاون الأمني والعسكري والثاني يتعلق بالحدود البحرية في شرق المتوسط.

54 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *