اللجنة العليا لمياه النيل بمصر تستعد لاجتماع واشنطن فى 28 و29 يناير القادم حول سد النهضة

كتابة: heba | آخر تحديث: 19 يناير 2020 | تدقيق: heba
اللجنة العليا لمياه النيل بمصر تستعد لاجتماع واشنطن فى 28 و29 يناير القادم حول سد النهضة

قامت اللجنة العليا لمياه النيل أمس السبت بعقد اجتماع تحت رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لاستعرض نتائج اجتماع واشنطن الماضي بشأن سد النهضة والنقاط التي سوف تتطرق إليها الاجتماعات الفنية والقانونية التي ستسبق الاجتماع المزمن عقده يومي ٢٨ و٢٩ يناير ٢٠٢٠.

وقد حضر الاجتماع وزير الموارد المائية والرى، وكذلك ممثلي وزارات الدفاع، والخارجية، وأيضا ممثلي عدد من الجهات المعنية، وحضر كذلك قيادات من المخابرات العامة.

وقامت اللجنة العليا لمياه النيل خلال المجتمع باستعراض نتائج اجتماع واشنطن بشأن سد النهضة الذي تم عقده في الفترة من ١٣ إلى ١٥ يناير ٢٠٢٠، وكان قد حضر به وزراء الخارجية والمياه فى مصر وأثيوبيا والسودان، وكان هذا الاجتماع قد تم بدعوة من وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين، وكان يحضره رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس.

وقد صرح المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي برئاسة الوزراء بأن اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل التي تم عقده أمس قد تناول النقاط التي ستتطرق إليها الاجتماعات الفنية والقانونية التي ستسبق اجتماع واشنطن والمزمن عقده يومي ٢٨ و ٢٩ يناير ٢٠٢٠، ومضيفا أنه سيتم مناقشة كافة النقاط بما في ذلك الجوانب المتعلقة بملء وتشغيل السد، وكيفية التعامل معه في حالات الجفاف، والجفاف الممتد. بالإضافة إلى أنه تم تناول آلية التنسيق لكيفية مراقبة تنفيذ الاتفاق، وكذلك آلية فض المنازعات التي قد تحدث في اى حين.

واستكمل البيان المتحدث الرسمي برئاسة الوزراء قائلا: أن اللجنة العليا قد ثمنت الدور الإيجابي والبناء، الذي قامت به إدارة الرئيس ترامب في تيسير المفاوضات وتقريب وجهات النظر بين دول حوض النيل الثلاثة.

وأعربت اللجنة العليا لمياه النيل عن التطلع لعملية استمرار الدور الأمريكي حتى التوصل إلى اتفاق متوازن وعادل يحقق مصالح كافة الأطراف.

97 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *