تطوير ميدان التحرير بتصميمات كتلة خرسانية لتفصل بين المترو والمسلة والكباش

كتابة: heba | آخر تحديث: 20 يناير 2020 | تدقيق: heba
تطوير ميدان التحرير بتصميمات كتلة خرسانية لتفصل بين المترو والمسلة والكباش

قال الدكتور على عبد الرحمن، استشاري السلامة الإنشائية عند تطوير ميدان التحرير، يجب أن يتم تصميم الكتلة الخرسانية بشكل يجعلها تفصل محطة مترو الأنفاق عن المنطقة التي تم تخصيصها لوضع المسلة الفرعونية والكباش، بهدف ضمان عدم تأثر “محطة السادات” أو الآثار بأي من الأضرار.
وأضاف استشاري السلامة الإنشائية إن محيط الكتلة الخرسانية يحتوي على 8 كمرات بمساحة 16 متر، ويرتكز على حوائط لوحيه بعمق 30 متر، بإجمالي 500 متر مكعب، وذلك لضمان عدم تأثر مترو الإنفاق من وزن المسلة الثقيل أو تعرضها لاهتزازات عند حركة القطارات، موضحا إلى أن المسلة يصل وزنها ل 100 طن، بجانب إلى الكباش الأربعة الذي يزن 60 طن.
وفى نفس السياق، أكد مصدر مسئول من محافظة القاهرة أنه تم مد البرنامج الزمني لعملية تطوير ميدان التحرير لنهاية شهر فبراير القادم، بدلا من أواخر الشهر الحالي، وذلك لضمان انتهاء جميع الأعمال الخاصة بالشكل الحضاري لهذا المكان، ومنها توحيد ألوان المباني وتجهيزات الصوت، والإنارة.
وتقوم شركة مصر للصوت والضوء، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بتولية وتنفيذ مشروع إنارة ميدان التحرير في إطار خطة تطويره التي تتعاون في تنفيذها عدد من الجهات الحكومية المعنية.
وقد بدأت شركة مصر للصوت والضوء بأعمال المرحلة الأولى من مشروع إنارة ميدان التحرير بتوريد وتركيب وحدات الإضاءة الخارجية الخاصة بالمتحف المصري في التحرير، وكذلك الحديقة الخاصة به.
وتتم مراحل التطوير في ميدان التحرير بناء على توجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسى بتطوير القاهرة الخديوية، وبإحياء التحرير، الذي يعتبر من أشهر الميادين فى مصر، ليكون ضمن المزارات السياحية والأثرية.

39 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *