طهران تهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي من جديد

كتابة: aya | آخر تحديث: 22 يناير 2020 | تدقيق: aya
طهران تهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي من جديد

أعلنت مصادر إخبارية عن “حسن روحاني” مدير مكتب الرئيس، حيث قال اليوم، أن الانسحاب من الاتفاق النووي، يعد من أحد الخيارات أمام “طهران”.

وصرح، “محمود واعظي”، مدير مكتب الرئيس “روحاني”، أنه قد جريت مناقشة، ومن خلالها قال: “أن البعض من المؤكد أن يقوم بتحويل ملف “إيران” إلى (مجلس الأمن)، التابع للأمم المتحدة، وإذا تم  هذا فسوف نقوم  باتخاذ قرارات أشد مثل: “الانسحاب من الاتفاق النووي”.

وأشار أن “روحاني” ازعم بهذا الاحتمال في السابق، من خلال رسالة إلى (القوى الأوروبية).

وقامت كلا من (بريطانيا وفرنسا وألمانيا)، خلال الأسبوع الماضي، بإطلاق إجراءات تتهم “إيران”، بالفشل في الامتثال إلي بنود الاتفاق النووي، والذي صدر عام (2015).

وكان هذا في خطوة هدفها، أن تقوم بدفع (مجلس الأمن)، لإعادة فرض العقوبات الدولية على “طهران”.

وقد أعرب أن “إيران”، اتهمت أعضاء الاتحاد الأوروبي (الثلاثة) بعدم التحرك ضد أي عقوبات، والتي من خلالها أعادت واشنطن سيطرتها على “طهران”، وهذا بعد إعلان الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” الانسحاب من الاتفاق النووي في (2018).

ويذكر أن، وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف”، صرح في وقت سابق، عن الخطوة الأوروبية وأنها تفتقد، “أي أساس قانوني”.

وأضاف أنه في حال ستقوم هذه الدول باتخاذ إجراءات إضافية، وبالتالي “سيتم النظر في انسحاب “إيران” من معاهدة “عدم انتشار الأسلحة النووية”.

والجدير بالذكر، وضح وزير الخارجية، قائلا: أن الرئيس الإيراني “حسن روحاني” قام بتحذير وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي السابقة “فيدريكا موغيريني” من هذه التداعيات في (ثلاث رسائل) بعث بها سنة (2018).

89 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *