رئيس الوزراء يوجه بإعداد تصور شامل للحفاظ على بحيرة قارون ليتم عرضه على الرئاسة

كتابة: heba | آخر تحديث: 23 يناير 2020 | تدقيق: heba
رئيس الوزراء يوجه بإعداد تصور شامل للحفاظ على بحيرة قارون ليتم عرضه على الرئاسة

كلف الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، الجهات المعنية بلجنة إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، والوزارات بتعجيل إعداد تقرير موحد كامل، يشمل التصور المتكامل التي تقترحه هذه الجهات للحفاظ على بحيرة قارون، وطرق الاستفادة المثلي من البحيرة، طبقا للأغراض المختلفة، سواء ما يتعلق باستخراج الملح أو صيد الأسماك، أو توليد الطاقة الكهربائية عن طريق الألواح الشمسية.

وقال رئيس الوزراء أن يشمل هذا التصور خطة زمنية واضحة لجراء التنفيذ، ودراسة جدوى بشأن التكلفة والعائد، ويتم استعراض هذا التصور عليه في غصون شهر من تاريخه، ليتم عرضه على رئيس الجمهورية، وجاء هذا تنفيذا للتكليفات الرئاسية للحفاظ على بحيرات مصر، لتحسين خواصها الطبيعية، ورفع التعديات عليها.

وقد قام رئيس مجلس الوزراء، بعقد اجتماع أمس الثلاثاء لمتابعة كافة أعمال اللجنة الخاصة بإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، وكان الاجتماع بحضور الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

ومن جانبه قام وزير الري بعرض تقرير بخصوص إجراءات إدارة مياه البحيرات في محافظة الفيوم، مشيرا ان البحيرات بالمحافظة تقوم باستقبال مياه الصرف الزراعي لزمام 430 ألف فدان، إلى جانب ل 70 ألف فدان.

وبخصوص بحيرة قارون، قال وزير الري إلى أن مساحتها تبلغ حوالي 55 ألف فدان، ويقوم مصرفي البطس والوادي، بتزويدها بالمياه واللذان يصرفان بشكل يومي على بحيرة قارون حوالى 1.25 مليون م مكعب، وهو يساوى معدل البخر وهذه الكمية تحافظ على ثبات منسوب البحيرة، مؤكدا أنه لذلك يجب الحفاظ على هذه البحيرات فهي صمام أمان للمحافظة، ومنع التعدي عليها نهائيا أو حتى القيام على تقليص مساحتها.

وأضاف وزير الري إلى أنه تم الانتهاء بشكل كامل من تطهير مصرف الوادي من بدايته وحتى المصب بطول 35 كم، وأما فيما يتعلق بمصرف البطس، فقد تم تكريكه من المصب حتى الكيلو 10.7 كم، ويتم حاليا استكمال أعمال التكريك.

وقد قدمت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، تقرير بنتائج تنفيذ تكليفات رئيس الوزراء بخصوص إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، ومن بينها الجهود فيما يتعلق بتشغيل واستكمال أعمال التكريك وتغيير الفلاتر، إلى جانب تخفيض الملوحة.

73 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *