تشاؤم رؤساء الشركات حول آفاق نمو الاقتصاد العالمي

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 24 يناير 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
تشاؤم رؤساء الشركات حول آفاق نمو الاقتصاد العالمي

كشف استطلاع رأي خاص بالرؤساء التنفيذيين لشركات كبرى تنتمي إلى 83 منطقة مختلفة حول العالم ووصل عدد الأشخاص الذين قاموا باستطلاع الرأي 1581 والذي ظهر فيه مدى تشاؤمهم بشأن آفاق نمو الاقتصاد العالمي في العام الحالي 2020م.

جدير بالذكر أن الاستبيان الشتوي السنوي لرؤساء العمل التنفيذيين حول العالم قامت بإجراءه مؤسسة برايس ووترهاوس كوبرز، حيث أظهرت النتائج أنه حوالى 53% من الاشخاص متشائمون بسبب آفاق نمو الاقتصاد العالمى خلال العام الجاري.

 حيث توقعوا أن تتراجع معدلاته، بينما توقع 24% من الرؤساء التنفيذيين المشاركين في الاستبيان أن تظل مستويات النمو الاقتصادي العالمي في 2020 على ما كانت عليه في 2019، في حين توقع 22% منهم فقط ارتفاع مستويات النمو خلال العام الجاري.

وفي سياق متصل يعد هذا المستوى من التشاؤم والذي وصلت إليه الشركات الكبرى والذي ظهر في نتائج “الاستبيان السنوي للرؤساء التنفيذيين العالميين” يختلف تماماً عن نتائج الاستبيان الخاص بالعام الماضي والذي نشرت نتائجه في عام 2018م حيث  تضمنت مستويات قياسية من التفاؤل، حيث توقع 57% من الرؤساء التنفيذيين آنذاك ارتفاع النمو الاقتصادي العالمي.

أما عن نتائج الاستبيان الجديدة فقد أعرب حوالي 27% من الرؤساء التنفيذيين عن شعورهم بالثقة الشديدة عن احتمالية وجود إيرادات خاصة للشركات التي يعملون بها، كما أن هذه النسبة تعد متدنية للغاية حيث انها تعد  الأدنى منذ استبيان عام 2009. وأفادت «برايس ووترهاوس كوبرز» في تقريرها المرفق بنتائج الاستبيان بأن غالبية الرؤساء التنفيذيين في العالم أكدوا أن الشعور المتزايد بالشك والتردد حيال القرارات الاقتصادية هو السبب الأول وراء هذا التشاؤم القياسي.

 

يذكر أن استبيان هذا العام يحمل رقم 23 ضمن سلسلة إصدارات «الاستبيان السنوي للرؤساء التنفيذيين العالميين»، وقد اختارت له «بي دبليو سي» هذا العام عنوان «الإبحار في موجة الشكوك العاتية».

 

86 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *