التحذير من أكثر سمكة مرعبة في مصر

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 24 يناير 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
التحذير من أكثر سمكة مرعبة في مصر

أعلنت مديرية الشؤون الصحية داخل محافظة بورسعيد البحرية في جمهورية مصر العربية والتي تقع في شمال مصر تحديداً بتحذير المواطنين من تناول سمكة الأرنب وذلك لأنها تسبب الوفاة.

وجاء في تحذير المديرية للمواطنين أن السمكة تشكل خطراً شديداً على صحة من يتناولها، الأمر الذي قد يسبب التسمم الغذائي في أغلب الأحيان، حيث تسبب تناول هذه السمكة وفاة أسرة كاملة تتكون من 5 أفراد بعد تناول سمكة الأرنب البحرية، وفق ما نشرته بوابة الأهرام.

هذا وقد أضافت المديرية في بيان لها أن المواطنين  عليهم الابتعاد نهائيا عن تناول تلك السمكة السامة.

جدير بالذكر أن مديرية الصحة في بورسعيد قد نشرت حوالي 10 معلومات عن سمكة الأرنب في بيان لها يوضح مدى خطورتها، ومن أهم تلك المعلومات هي الإشارة إلى تسمية السمكة بهذا الأسم وذلك لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب وتحتوي  على غدد ذات سمية عالية، وتعيش في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط.

وفي سياق متصل أشارت المديرية إلى أن أعراض التسمم قد بدأت بارتخاء في المفاصل والعضلات بالإضافة إلى الإحساس بالغثيان والصداع، أما في حالة التسمم المركز والذي يؤدي للوفاة مباشرة بعد دخول المصاب في غيبوبة كاملة، إذا لم يتم إسعافه سريعا، كما أن سم هذه السمكة من نوع (تترادوتوكسين) وهو يتركز في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع كما أن كبد هذه السمكة سام جدًا”.

 

وأوضح البيان أن “تراكم المواد السامة أيضًا في أسنان السمكة بسبب تحلل غذائها الذي يشمل نوعا من الطحالب السامة، وتعد تلك السمكة من الأسماك العدوانية التي تأكل الأسماك الصغيرة واليرقات السمكية”، وأشار البيان إلى أن سمكة الأرنب الواحدة تكفي لقتل 100 شخص.

 

82 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *