العاصمة السودانية تستضيف وفود الدول الثلاثة لمفاوضات جديدة لسد النهضة اليوم

كتابة: heba | آخر تحديث: 24 يناير 2020 | تدقيق: heba
العاصمة السودانية تستضيف وفود الدول الثلاثة لمفاوضات جديدة لسد النهضة اليوم

تستضيف اليوم العاصمة السودانية الخرطوم فعاليات الاجتماع التشاوري للوفود القانونية والفنية من الدول الثلاث”مصر، إثيوبيا، السودان”لمفاوضات جديدة بخصوص سد النهضة.

حيث يعقد اجتماع ثلاثي المفاوضات لاستكمال المباحثات بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة ووضع مسودة اتفاق بنفس الشأن.

ويستمر عقد الاجتماع على مدار يومين، وهذا في ضوء مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والري للدول الثلاث “مصر وأثيوبيا والسودان” في العاصمة الأمريكية واشنطن والذي كان خلال الفترة من 13 إلى 15 يناير الجاري، وتحت رعاية وزير الخزانة الأمريكي، وبحضور رئيس البنك الدولي.

وجاء ذلك أيضا في ضوء التزام تلك الدول الثلاث المشترك بالتوصل لاتفاق شامل ومتبادل ومستدام وتعاوني على الملء والتشغيل لسد النهضة الأثيوبية.

ويشمل البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن السابق، بعض المحددات والعناصر الرئيسية للاتفاق النهائي بشأن سد النهضة، والتي تتضمن القواعد المنظمة لعملية ملء وتشغيل سد النهضة، وكذلك الإجراءات التي يجب إتباعها للتعامل مع حالات الجفاف وكذلك حالات الجفاف الممتد، بما يؤمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية.

وقد اتفق وزراء الخارجية والري على أن يشتمل الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الدول الثلاث لعملية متابعة تنفيذ الاتفاق، بجانب إلى آلية لفض المنازعات.

وقد أصدر رئاسة الجمهورية بيان بعد الاجتماع فى واشنطن يفيد أنه سوف توفر مرحلة الملء الأولي الإنجاز السريع لمستوى 595 متر فوق مستوى سطح البحر والتوليد المبكر للكهرباء، وبتوفير تدابير التخفيف المناسبة للسودان في حالة الجفاف الشديد خلال هذا الحين من التعبئة والتشغيل، على أن سيتم إنشاء آلية تنسيق فعالة لتسوية النزاعات.

كما تم الاتفاق بين وزراء الموارد المائية للثلاث دول على أن هناك مسؤولية مشتركة للدول الثلاث في إدارة أزمات الجفاف المحتملة، وطبقا للبيان الذي أكد موافقة الوزراء على الاجتماع مرة أخرى في واشنطن العاصمة يومي 28 و29 يناير/كانون الثاني، وذلك لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق شامل حول ملء وتشغيل سد النهضة تتخللها مناقشات فنية وقانونية.

31 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *