رئيس مجلس الوزراء .. معرض الكتاب أصبح أهم الفعاليات الثقافية في مصر

كتابة: heba | آخر تحديث: 25 يناير 2020 | تدقيق: heba
رئيس مجلس الوزراء .. معرض الكتاب أصبح أهم الفعاليات الثقافية في مصر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن معرض القاهرة للكتاب أصبح أحد أهم الفعاليات الثقافية في مصر بشكل عام.

وأشاد مدبولى بالتنظيم عالي المستوى لمعرض الكتاب في دورته إل 51، وكذلك بزيادة نسبة المشاركة بدورة هذا العام من مختلف دور النشر والعارضين، والمشاركة الفعالة من بعض الدول العربية والأفريقية.

وقد استعرضت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة شرح مفصل واهم الفاعليات التي ستقام والأنشطة لمعرض الكتاب الدولي لرئيس مجلس الوزراء خلال جولته بالمعرض.

ومن جانبها أشارت وزيرة الثقافة إلى أن الدكتور جمال حمدان، تم اختياره كشخصية المعرض هذا العام، باعتباره أنه أحد أهم المؤرخين والكتاب الذين ساهموا في بناء الشخصية وفي تشكيل الهوية المصرية، من خلال كتاباته الكثيرة والمتميزة في تاريخ وجغرافيا مصر.

وتأتى دولة السنغال كضيف شرف دورة معرض الكتاب تأكيد على أواصر الصلة بين مصر وأشقائها في أفريقيا، وتتويجاً لعام رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

كما عرضت وزيرة الثقافة على رئيس الوزراء جميع التفاصيل الخاصة بأرقام ومؤشرات الدورة إل 51 لـ معرض الكتاب، موضحة أن المعرض سيشهد هذا العام حضور٤٠ دولة عربية وأجنبية، بزيادة خمسة دول عن الدورة الماضية.

وسيشارك في المعرض ٩٠٠ دار نشر، بزيادة 153 عن الدورة الماضية، تشمل 594 ناشرا مصريا، و255 ناشرا عربيا وأجنبيا.

ويشتمل معرض الكتاب سبعة ناشرين للكتب الإلكترونية، و41 مشارك ضمن مكتبة سور الأزبكية، و3 مشاركات لذوي القدرات الخاصة.

وأوضحت وزيرة الثقافة أن دور النشر تم توزيعها على ٨٠٨ أجنحة، بزيادة 86 جناحاً عن دورة العام الماضي.

وتحتضن دورة معرض الكتاب الحالية 925 فعالية متنوعة ما بين ندوات ثقافية، وعروض فنية وورش، ومن المقرر أن يشارك في تقديمها 3502 مشارك.

وأشارت وزيرة الثقافة أن مساحة المعرض الكلية 45 ألف متر مربع، وتم زيادة مساحة المعرض لتصل إلى ٤٥ ألف متر مربع، بزيادة قدرها 5 آلاف متر عن الدورة الماضية، مضيفه إلى أن هذه الدورة سوف تشهد لأول مرة إطلاق تطبيق إلكتروني باسم “معرض القاهرة الدولي للكتاب”.

90 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *