باحثون بريطانيون يتمكنوا من جعل المومياء المحتطة تتحدث

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 25 يناير 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
باحثون بريطانيون يتمكنوا من جعل المومياء المحتطة تتحدث

تمكن مجموعة من العلماء والباحثين في بريطانيا من إعادة انتاج صوت الكاهن الفرعوني “نيسيامون” والذي يعد عمر تحنيطه قد وصل لثلاثة آلاف عام حتى الأن، حيث قام العلماء باستخدام نسخة ثلاثية الأبعاد من مجرى الصوت وفق ما ذكره موقع سكاي نيوز العربية في تقرير لها.

 

ومن جانبهم أوضح الباحثين أن صوت الكاهن “نيسيامون” والذي عاش لفترة طويلة في عهد الفرعون رمسيس الحادي عشر، تم سماع صوته أول مره منذ وفاته وتحنيطه أي قبل 3 آلاف عام، وقام فريق من الباحثين مؤخراً بطباعة نسخة ثلاثية الأبعاد من مجرى الصوت للكاهن نيسيامون، وذلك لسماع صوته.

 

جدير بالذكر أن ديفيد هوارد رئيس قسم الهندسة الإلكترونية في جامعة لندن  وكلية رويال هولوواي والمؤلف الذي شارك في هذه الدراسة صرح قائلاً:” ما فعلناه هو إنتاج صوت نيسيامون»، لكنه أوضح أنه «ليس صوتاً من كلامه، فهو لا يتحدث فعلياً».

 

وبحسب عالم الآثار والمؤلف المشارك في الدراسة بجامعة يورك الأستاذ، جون سكوفيلد، فإن: «فكرة الذهاب إلى المتحف والخروج بعد سماع صوت منذ 3000 عام هي نوع من الأشياء التي قد يتذكرها الناس لفترة طويلة».

 

جدير بالذكر أنه تم اكتشاف العديد من المومياوات في جمهورية مصر العربية حيث أنها كانت مهد الحضارة الفرعونية والتي تمتعت بالقوة واسرار الحربية العظيمة بالإضافة إلى ثراء الفراعنة والتي قاموا بتخبأة ثرواتهم أسفل الأرض ولايزال الباحثين يفتشوا عن تلك الأسرار المدفونة.

106 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *