حقيقة وقف البنك المركزي السوري لعملة “الليرة”

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 26 يناير 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
حقيقة وقف البنك المركزي السوري لعملة “الليرة”

تزايدت الانباء وتضاربت حول حقيقة قيام مصرف سوريا المركزي بسحب العملة السورية المعدنية فئة “ليرو واحدة” من التداول االأمر الذي اضطر المصرف إلى التعجيل بإصدار بيان يوضح فيه هذه الانباء وقد تم نشر البيان على الصفحة الرسمية للمصرف على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، وأفاد فيه نفي كل هذه الإشاعات جملة وتفصيلا.

جدير بالذكر أن مصرف سوريا المركزي قد قام بنشر البيان والذي يوضح فيه حقيقة سحبه لعملة الليرة وجاء في نص البيان الأتي :”توضيح بخصوص ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي عن إيقاف التداول بالنقود المعدنية من فئة /1/ ليرة سورية”، أن سحب الليرة المعدنية تم لإصدار العام 1991 فقط، مع الإبقاء على إصداري 1994 و 1996 قيد التداول ومع الاحتفاظ بقوة الإبراء القانونية للعملة المعدنية فئة /1/ ليرة سورية حيث إن الليرة السورية هي وحدة النقد الأساسية للعملة الوطنية”.

وفي سياق متصل أوضح البيان الذي نشره المصرف المركزي السوري عبر الفيس بوك الأتي “صدر القرار /3332/ بتاريخ 19/12/2013 عن السيد رئيس مجلس الوزراء، الذي نص على اعتبار النقود المعدنية من فئة /1/ ليرة سورية إصدار عام 1991 مسحوبة من التداول، والمحددة مواصفاتها والموضوعة في التداول بموجب قرار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم /2227/ تاريخ 24/8/1992. حيث تم صدور قرار السحب بناءً على اقتراح من مجلس النقد والتسليف نتيجة وجود كميات كبيرة في التداول من النقود المعدنية فئة /1/ ليرة سورية في ذلك الوقت”.

وبحسب البيان الصادر على المصرف المركزي السوري فإن ما تم سحبه من التداول هو النسخة القديمة من الليرة فقط، أي الليرة التي نقش عليها “3 نجوم”.

116 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *