ترامب يعلن عن خطة صفقة القرن

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 28 يناير 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
ترامب يعلن عن خطة صفقة القرن

قام رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب بعقد مؤتمر صحفي مشترك بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض وأوضح من خلاله عن خطة السلام المقترحة بين فلسطين واسرائيل.

حيث صرح ترامب قائلاً في بداية حديثة بأن اليوم هو خطوة كبيرة نحو السلام”، مضيفا أن رؤيته للسلام مختلفة تماما عما طرح في الماضي، وهي تتكون من 80 صفحة، واصفا إياها بأشمل خطة مقدمة حتى الآن وأضاف “إسرائيل تتخذ خطوة نحو السلام والفلسطينيون يستحقون فرصة لحياة أفضل،  وخطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام”.

هذا وقد أكد ترامب بأن هذه هي المرة الأولي من نوعها التي تجيز اسرائيل نشر خريطة مقترحة للسلام بينها وبين فلسطين وأوضح أن خطته تنص على أن القدس عاصمة غير مجزأة لإسرائيل.

جدير بالذكر أن ترامب قد أوضح بأن خطة السلام تتضمن اقتراحات واقعيه وتقدم حلول للدولتين وأضاف أن  الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون “متصلة” الأراضي حيث يري ترامب أن خطته قد تكون “آخر فرصة” للفلسطينيين. وكان نتانياهو قال إن “صفقة القرن هي فرصة القرن ولن نفوتها”.

ومن جانبه أكد ترامب أن بيني غانتس زعيم المعارضة في اسرائيل أشاد بهذه الخطة وأطلق عليها اسم المهمه حيث تمثل حدثا تاريخيا، وقال إنه سيعمل على تطبيقها على الفور بعد انتخابات عامة سينافس فيها نتانياهو في مارس.

ومن ناحية أخرى تطرق تراكب في حديثه حول مخاوف الفلسطينيين حيث صرح قائلاً “لن يرغبوا بها في البداية على الأرجح.. لكن أعتقد أنهم “سيوافقون عليها” في النهاية.. إنها جيدة بالنسبة لهم. في الواقع هي جيدة للغاية لهم”.

 

95 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *