الكونغو تعلن عن بناءها أكبر سد في العالم

كتابة: Shimaa Mohamed | آخر تحديث: 28 يناير 2020 | تدقيق: Shimaa Mohamed
الكونغو تعلن عن بناءها أكبر سد في العالم

أعلنت دولة الكونغو اليوم الثلاثاء عن عزمها في بناء سد جديد سوف يكون الأكبر في العالم، الأمر الذي جعل الجانب المصري يتحرك فوراً خوفاً من أن تتكرر أزمة سد النهضة الإثيوبي.

حيث قام  محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بالذهاب على رأس وفد رفيع المستوى إلى دولة الكونغو من أجل مناقشة هذه القضية والبحث عن سبل التعاون بين البلدين خاصة بعد اقتراب الكونغو الديموقراطية من تنفيذ المراحل القادمة من مشروع “إنغا” على نهر الكونغو.

جدير بالذكر بأنه من المقرر خلال هذه الزيارة أن تتم بعض المباحثات والمناقشات حول إمكانية اشتراك مصر في  تنفيذ المراحل القادمة من مشروع سد “إنغا”، وكذلك تفعيل مشروع الربط الكهربائي.

وفي سياق متصل فإن سد إنغا الكونغولي يقع في القسم الغربي من الديموقراطية وتعرف بأنها أضخم المنحدرات المائية في العالم ويتم استخدامها في توليد الطاقة الكهربائية، من خلال  الاستفادة من تدفق مياه نهر الكونغو الذي تبلغ درجة انحداره 96 مترا، بمعدل تدفق يساوي 42,476 m³/s..

وبعد أن قامت دولة إثيوبيا بالإعلان عن الإنتهاء لما يقرب من 80% من بناء سد النهضة فقد قامن جمهورية الكونغو أيضاً بالإعلان عن بدأ مشروعها في الفترة القليلة القادمة حيث تنوي بناء أكبر سد في العالم لتوليد الكهرباء.

جدير بالذكر أن مشروع سد إنغا سوق يتكلف في بناءه لما يقرب من 14 مليار دولار حيث بدأت الحكومة بالإسراع في العمل عليه حيث بدأن بإنشاء السد عبر  قنوات نهر الكونغو الواسع في شلالات “إنغا”، ويتضمن المشروع بناء سد ضخم ومحطة لتوليد الكهرباء بقدرة إنتاجية 4800 ميغاواط.

وأما المراحل اللاحقة للسد، أو “غراند إنغا” فتبلغ تكلفتها 100 مليار دولار، ويهدف المشروع الذي تم تأجيله طويلا لتوفير 40% من الطاقة الكهربائية لإفريقيا، وفقا لوسائل إعلام مصرية.

ومن المتوقع أن يعمل السد المقرر البدء في بنائه خلال أشهر قليلة، على توليد كهرباء بحجم 40 ألف ميغاواط.

 

81 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *